قرعة التصفيات الآسيوية إلى كأس العالم 2026: المنتخبات العربية تترقب

26 يونيو 2024
من قرعة كأس آسيا في العاصمة الدوحة، 11 مايو 2023 (نوشاد ثكاييل/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المنتخبات الآسيوية تستعد للمرحلة التالية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 في كوالالمبور، مع تأهل 18 فريقًا لهذا الدور وضمان مكان في نهائيات كأس آسيا 2027، وستُقام التصفيات من سبتمبر 2024 إلى يونيو 2025.
- فلسطين، إندونيسيا، وقرغيزستان تشارك لأول مرة في الدور الثالث، مع تصنيف المنتخبات الـ18 إلى ستة مستويات بناءً على تصنيف الفيفا، مما يشير إلى تطور كرة القدم في هذه الدول ومستوى التنافسية العالي.
- التصفيات توفر فرصة للتأهل لكأس العالم وكأس آسيا 2027، مع تسليط الضوء على منتخبات مثل قطر والأردن الساعية لتحقيق التأهل للمرة الأولى، وفلسطين والعراق التي تطمح لإنجاز تاريخي، مما يعكس الطموح والتطور في الكرة الآسيوية.

تقترب المنتخبات الآسيوية الطامحة إلى التأهل لكأس العالم 2026 من التعرف إلى منافسيها في المرحلة التالية من التصفيات، عبر قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية (الطريق إلى كأس العالم 2026)، التي تقام الخميس في فندق مندارين أورينتال بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وأُكِّدَت قائمة المنتخبات المتنافسة التي تضم 18 منتخباً التي تخوض السباق في الدور الثالث، بعد اختتام منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية في 12 حزيران/ يونيو، حيث ضمنت أيضاً المنتخبات الـ18 تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

ومن المقرر أن تقام التصفيات الآسيوية (الطريق إلى كأس العالم 2026) في الفترة من أيلول/ سبتمبر 2024 إلى يونيو 2025، وستُقسَّم المنتخبات إلى ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المتاحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين سيجري التنافس على المقعدين المتبقيين من خلال ملحق التصفيات الآسيوية، علماً أن هنالك فرصة للحصول على مقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.

منتخب فلسطين ورحلة التأهل إلى كأس العالم 2026

وتظهر منتخبات فلسطين وإندونيسيا وقرغيزستان للمرة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية بعدما وصلت إلى هذا الدور من التصفيات للمرة الأولى بموجب نظام التصفيات المشتركة الحالي، والذي تم تطبيقه في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 في الإمارات. صُنِّفَت المنتخبات الـ18 إلى ستة مستويات وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في 20 يونيو، وفق الآتي: المستوى الأول: اليابان (17)، إيران (20)، كوريا الجنوبية (22)، وضم المستوى الثاني: أستراليا (23)، قطر (35)، العراق (55)، والمستوى الثالث: السعودية (56)، أوزبكستان (62)، الأردن (68)، والمستوى الرابع: الإمارات (69)، عُمان (76)، البحرين (81)، والمستوى الخامس: الصين (88)، فلسطين (95)، قرغيزستان (101)، وفي المستوى السادس: كوريا الشمالية (110)، إندونيسيا (134)، الكويت (137) (التصنيف العالمي بين قوسين).

ويشار إلى أن المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (المجموع ستة منتخبات) ينتقلان إلى ملحق التصفيات الآسيوية، الذي تُقسَّم فيه المنتخبات إلى مجموعتين، تضم كل منهما ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى النسخة الـ23 من كأس العالم التي تقام في كندا والمكسيك وأميركا.

في المقابل، يتقابل المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في مباراتي ذهاب وإياب لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي. على صعيد متصل، تنضم المنتخبات الـ18 التي لم تتأهل إلى الدور الثالث في نهاية منافسات الدور الثاني، إلى أعلى المنتخبات تصنيفاً من بين الخاسرين في الدور الأول من التصفيات الآسيوية (بوتان، لاوس، المالديف)، والمنتخبات الثلاثة التي تحقق الفوز في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لخوض الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، التي تنطلق منافساتها اعتباراً من شهر آذار/ مارس 2025.

ولم تواجه المنتخبات العربية صعوبة في بلوغ هذا الدور، حيث حجز منتخب قطر، بطل آخر نسختين لكأس آسيا، مكانه دون أي مشاكل في التأهل عن المجموعة الأولى، بعد أن حقق الفوز في خمس مباريات وتعادل في واحدة خلال مبارياته الست، ليضمن التأهل والصدارة قبل مباراتين من اختتام منافسات المجموعة. من جهته، قدم منتخب الأردن مستويات مميزة، ليحصد بطاقة التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وذلك بعد أن ظفر بصدارة الترتيب العام للمجموعة السابعة التي ضمت إلى جانبه منتخبات السعودية وطاجيكستان وباكستان. ويأمل المنتخب الأردني بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، هو الذي كانت أبرز مشاركة له في التصفيات عام 2014 حين وصل إلى الملحق العالمي أمام أوروغواي. ويعوّل الأردن على كوكبة من العناصر المميزة التي يمتلكها وساهمت في احتلاله المركز الثاني في كأس آسيا قطر 2023.

من جهته، نال منتخب السعودية بطاقة التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات بعدما احتل المركز الثاني ضمن المجموعة السابعة. وحقق منتخب فلسطين إنجازاً تاريخياً تمثل بالتأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية، وذلك بعدما احتل المركز الثاني ضمن المجموعة التاسعة التي ضمت إلى جانبه منتخبات أستراليا صاحبة الصدارة ولبنان وبنغلادش. ويحلم المنتخب الفلسطيني ببلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى، حيث لم يسبق أن حقق ذلك من قبل، وهي المرة الأولى التي يصل فيها الفريق إلى الدور الثالث.

وأثبت منتخب العراق في الدور الثاني من التصفيات أنه قد يمتلك ما يلزم لانتزاع أحد مقاعد آسيا في المحفل العالمي. وكان فريق المدرب خيسوس كاساس أحد المنتخبات الثلاثة (إلى جانب أستراليا واليابان)، التي فازت في مبارياتها الست. من جهتها، تمتلك سلطنة عُمان مرة أخرى الأسس اللازمة لخوض تحدٍّ قوي لمحاولة تأمين أول ظهور لها على الإطلاق في المحفل العالمي. وبعدما تأهلت إلى نهائيات كأس العالم عام 1982، لم تقترب الكويت من العودة إلى المونديال منذ ذلك الحين، ولكن مع وجود فرصة لتأهل تسعة منتخبات، سيشعر بطل آسيا 1980 بأن لديه فرصة جيدة هذه المرة للمشاركة في النهائيات العالمية مرة أخرى.

المساهمون