قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في لقاء برشلونة وأوساسونا.. الشريف يوضح

09 نوفمبر 2022
برشلونة يحاول حصد لقب الدوري هذا الموسم (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة برشلونة ومضيفه أوساسونا التي أقيمت الثلاثاء على ملعب "أل سادار"، في إطار الجولة 14 من منافسات الدوري الإسباني، العديد من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وفي الدقيقة الـ6، سجل دافيد غارسيا الهداف الأول للفريق المحلي، بعد كرة ركنية لعبها مهاجم أوساسونا برأسه لتدخل شباك شتيغن، قبل أن يعترض لاعبو الزوار على وجود حالة دفع.

وحول هذه اللقطة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "كان ماركوس ألونسو لاعب برشلونة يتابع لوكاس تورو الذي تحرك إلى اليسار، وفي تلك اللحظة انطلق غارسيا الذي كان يحاول لعب الكرة، فيما تخلى ألونسو على الرقابة، قبل أن يمد قدمه ساقه اليسرى لترتطم بساق غارسيا وبالتالي حدث التعثر والاندفاع، تابع الحكم اللعب وسجل الضيوف هدفا، وبالتالي كان قرار الحكم صحيحا، وتم تأكيده من حجرة الفار، وعدم وجود أي مخالفة".

وفي الدقيقة الثلاثين تعرض نجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي إلى حالة طرد ببطاقة حمراء، وعنها أضاف الحكم المونديالي: "قفز ليفاندوفسكي تجاه المدافع دون وجود الكرة للمنافسة عليها واستخدم ساعده لضرب ديفيد غارسيا لاعب المنافس، وبالتالي تعتبر مخالفة تتسم بالتهور تحتاج إلى إنذار، وهو كان يملك بطاقة صفراء من قبل، ليتم طرده بالحمراء".

وتابع "اللاعب لم يستحق الطرد المباشر لأنه لم يستخدم مرفقه كأداة حادة ولم يحرك مرفقة لكسب قوة من أجل ضرب المنافس. وقام بعملية احتكاك بالساعد على الوجه، في تصرف يتسم بالتهور وبالتالي بستحق الإنذار الأصفر".

وعن هدف برشلونة الملغى في الوقت المضاف إلى عمر الشوط الأول، قال "كرة عرضية ملعوبة من الجهة اليسرى، إلى فيران توريس الذي لعب الكرة داخل المرمى، لكنه كان في موقف تسلل واضح متقدما على آخر ثاني مدافع وأقرب إلى خط المرمى المنافس، وبالتالي كان قرار الحكم المساعد صحيحا برفع رايته وإلغاء الهدف".

 وحول هدف برشلونة الثاني الذي أحرزه رافينيا، قال الشريف "كرة عالية من دي يونغ تحرك لها رافينيا لعبها برأسه من فوق الحارس مسجلا هدفا ثانيا، الحكم المساعد أكد الهدف وكذلك تقنية الفار، لان اللاعب كان في موقف صحيح، كون روز مدافع المضيف تقدم بفارق بسيط جدا عن مهاجم برشلونة، وبطبيعة الحالة حين تحرك الأخير ظهر كأنه خلف المدافع، لكن العبرة في لحظة التمرير، وفيها رافينيا كان بوضع صحيح".

المساهمون