مخالفة مثيرة للجدل وركلات جزاء غير محتسبة في مباراة الأفريقي بالدوري التونسي.. الشريف يفسر

01 مارس 2023
الأفريقي حسم اللقاء بمخالفة أثارت جدلاً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

فاز النادي الأفريقي، على الأولمبي الباجي، الأربعاء، بنتيجة 1ـ0، في الأسبوع الأول من مرحلة التتويج في الدوري التونسي لكرة القدم، بهدف سجله اللاعب أحمد خليل من مخالفة.

واحتج لاعبو الأولمبي الباجي على المخالفة التي أعلن عنها الحكم عامر شوشان، وسجل منها الأفريقي الهدف الوحيد في اللقاء، معتبرين أنّ لاعب الأفريقي سقط وحده دون وجود عرقلة من المدافع. واعتبر خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف، أنّ قرار الحكم باحتساب مخالفة للنادي الأفريقي، صحيح، مبيّناً أنّ المدافع لم يلعب الكرة في هذه العملية.

وقال الحكم الدولي السابق بخصوص هذه الحالة التي حسمت نتيجة المباراة: "حرّك مدافع الأولمبي الباجي ساقه اليسرى، في اتجاه ساق مهاجم الأفريقي اليمنى الذي كان قد حضّر الكرة على حدود منطقة الجزاء، فتعرض إلى احتكاك على مستوى الساق، وكذلك إلى دفع من الخلف على الظهر، مما جعله يسقط وقد وقعت المخالفة بالكامل خارج منطقة الجزاء".

وتابع الشريف شرح الحالة قائلاً إنّ "قرار احتساب المخالفة من قبل الحكم كان صحيحاً؛ بسبب وجود دفع باستخدام الساعد إلى الأمام لاكتساب القوة، ودفع المهاجم لمنعه من القدرة على الاستحواذ والسيطرة وقد تم الدفع خارج منطقة الجزاء".

وبخصوص عملية تنفيذ المخالفة وتسجيل الهدف، اعتبر الشريف أنّ الهدف كان سليماً، كما أن الكرة التي نفذها لاعب الأفريقي حوّل مسارها مدافع الأولمبي الباجي و"بالتالي فإنّ احتساب الهدف كان قراراً سليماً"، بحسب الشريف.

كما طالب النادي الأفريقي بركلة جزاء، بعد سقوط لاعبه علي العمري داخل منطقة الجزاء، ولكن الحكم طالب بمواصلة اللعب، وهو قراره أيّده خبير التحكيم.

وقال الشريف: "دخل العمري منطقة الجزاء من الجانب الأيسر ثم تحرك المدافع، ولكن العمري لعب الكرة بيسراه وغيّر مسارها عن المدافع الذي تحرّك باتجاه خط مرماه للمنافسة على الكرة، كان الحكم قريباً من العملية وطالب بمواصلة اللعب ذلك أنه يملك زاوية رؤية واضحة، كما أنّ المهاجم لم يستطع أن يضبط حركته، وبالتالي قام بعملية القفز بالصدر والجسم في محاولة الاحتكاك بالمدافع، والحصول على ركلة جزاء، ولهذا كان قرار استمرار اللعب سليماً".

كما طالب الأفريقي مجدداً بركلة جزاء في نهاية اللقاء عبر سقوط مهاجمه علي العمري داخل منطقة الجزاء، غير أنّ الحكم اعتبر أنه لا توجد مخالفة وهو قرار دعمه خبير التحكيم في "العربي الجديد".

وقال الشريف: "وقع تلامس بين قدمي اللاعبين، وكان في إطار لعب الكرة، وقد فرض هذه الواقعة اللاعب المهاجم بقيامه بعملية توقف مفاجئة وتحريك الكرة، والمدافع لم يقم بعرقلته وهذا التلامس لم يتطور إلى تحريك قدم المدافع، وسحب رجل المهاجم لإيقافه، وبالتالي لا توجد ركلة جزاء وقرار الحكم كان سليماً".

المساهمون