قبل مبابي.. نجوم كرة قدم أصبحوا رؤساءً للأندية

31 يوليو 2024
مبابي بات واحداً من أصغر ملاك الأندية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كيليان مبابي، نجم كرة القدم الفرنسي، اشترى معظم أسهم نادي كان الفرنسي مقابل 20 مليون يورو، مما يجعله واحداً من أصغر ملاك الأندية في أوروبا.
- مبابي ليس الأول؛ سانتياغو برنابيو، فرانس بيكنباور، الظاهرة رونالدو، وكارل هاينز رومينيغه، جميعهم كانوا لاعبين بارزين وأصبحوا رؤساء أندية ناجحين.
- محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي المصري، قاد الفريق لتحقيق دوري أبطال أفريقيا أربع مرات، مستفيداً من خبرته كلاعب وإداري.

قرر النجم الفرنسي كيليان مبابي (25 عاماً)، دخول عالم الاستثمار الرياضي بشراء معظم أسهم نادي كان الفرنسي مقابل ما يقرب من 20 مليون يورو، ليكون واحداً من أصغر ملاك الأندية على مستوى القارة الأوروبية.

وأفادت صحيفة لوباريزيان الفرنسية، أمس الاثنين، بأنّ مبابي دفع القيمة الأكبر لأسهم النادي، كما تكفّل بدفع قيمة الديون، وهو ما سيسمح للنادي بخوض المنافسات دون مشاكل، وكذلك باستقدام اللاعبين. وقبل مبابي أصبح العديد من لاعبي كرة القدم رؤساء للأندية، ومنهم:

سانتياغو برنابيو قبل مبابي

بعدما استمر برنابيو 16 موسماً لاعباً بصفوف ريال مدريد الإسباني في حقبة مليئة بالنجاحات والتألق، فإن مسيرته كرئيس للنادي لا تقل روعة عن ذلك، إذ حقق مع الفريق العديد من البطولات، أبرزها خماسية دوري أبطال أوروبا، وقد ضم للنادي نجوماً كباراً، على رأسهم الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو، واستمر في منصبه حتى وفاته عام 1978.

فرانس بيكنباور

أصبح بيكنباور رئيساً لنادي بايرن ميونخ الألماني في عام 1994، وتجربته في هذا المجال لم تكن أقل ناجحاً من مسيرته لاعباً ومدرباً، بعد أن قاد ناديه لتحقيق عدة ألقاب على المستويين المحلي والخارجي، قبل أن يرحل في عام 2022، ويصبح رئيساً فخرياً للنادي، وتوفي اللاعب الملقب بـ"القيصر" في السابع من يناير/ كانون الثاني 2024، عن عمر يناهز 78 عاماً.

الظاهرة رونالدو

أصبح نجم منتخب البرازيل السابق مالكاً لنادي بلد الوليد الإسباني عام 2018، بعد أن دفع 30 مليون يورو، ليكون صاحب الأسهم الأكبر في النادي والرئيس في الوقت نفسه، ليمتلك بذلك 51% من أسهم النادي، لكنه عاد إلى الدرجة الثانية في 2032، بعد موسم واحد فقط في الليغا، خلال حقبة رونالدو.

كارل هاينز رومينيغه

عمل رومينيغه، الذي يعتبر أحد أبرز نجوم بايرن ميونخ خلال الفترة من 1974 حتى 1984، نائباً للرئيس فرانس بيكنباور، ثم تولى منصب رئيس النادي البافاري عام 2002، واستمر حتى عام 2021، ونجح في الفوز بالعديد من الألقاب، منها لقبان لدوري أبطال أوروبا وعشرة ألقاب للدوري الألماني، مع تحقيق أرباح مالية كبيرة.

كرة عالمية
التحديثات الحية

محمود الخطيب

حصل المصري محمود الخطيب على الخبرة الإدارية داخل النادي الأهلي تدريجياً، وتولى رئاسة النادي المصري في ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 خلفاً لمحمود طاهر، وبعد أن ترك مآثر مهمة كلاعب بصفوف النادي القاهري واصل عمله الدؤوب إدارياً، واستطاع أن يُعيد الأهلي وهو رئيس كبطل لدوري أبطال أفريقيا مرتين على التوالي، رغم الفترة الصعبة التي عاشها الفريق بعد رحيل بعض نجومه. ونال الخطيب لقب دوري أبطال أفريقيا خلال فترة وجوده رئيساً للنادي في أربع مناسبات، أعوام: 2020 و2021 و2023 و2024.

المساهمون