فينسيوس الجناح الهداف: كيف طوّره أنشيلوتي؟

24 فبراير 2023
فينسيوس تألق هذا الموسم (مارك اتكينز/Getty)
+ الخط -

وجد ريال مدريد، في نجمه البرازيلي فينسيوس، هدافاً جديداً يُنقذ الفريق خلال الأوقات الصعبة، خاصة أن نجم هجومه الأول، الفرنسي كريم بنزيمة، يُعاني من كثرة الإصابات منذ بداية الموسم، وغاب عن العديد من المباريات المهمة، ليترك المدرب كارلو أنشيلوتي في حيرة كبيرة في بعض المناسبات.

وإضافة إلى الأزمات التي أثارها بسبب خلافاته المتواصلة مع المنافسين، فإن فينسيوس برز أساساً بكثرة الأهداف التي سجلها منذ بداية الموسم، قياساً بموسمه الماضي، حيث يعتبر من أفضل هدافي النادي الملكي، وأثبت ذلك بثنائية في مرمى مواطنه أليسون، حارس فريق ليفربول الإنكليزي.

الأرقام تتحدث

سجل البرازيلي 3 أهداف في كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، ليتصدر ترتيب الهدافين برفقة فالفيردي ويسحب البسط من تحت بنزيمة، في الدوري الإسباني أو مسابقة الكأس، ويلعب دور المنقذ، في وقت أصبحت فيه أهداف بنزيمة شحيحة قياسا بمستواه العالمي وخصوصية مركزه.

وتؤكد الأرقام التحول الكبير في مسيرة البرازيلي، حيث سجل خلال هذا الموسم 6 أهداف في دوري أبطال أوروبا، و7 أهداف في الدوري الإسباني، و3 أهداف في كأس العالم للأندية، كما سجل هدفين في كأس إسبانيا، ليصل إلى 18 هدفا في 35 مباراة، وهي أرقام تؤكد تميزه الكبير، بل تحوّل إلى هداف بعد أن كان جناحاً مميزاً مهمته صناعة الأهداف، موظفاً سرعته الفائقة وفنياته العالية. وخلال الموسم الماضي، سجل 22 هدفاً في 52 مباراة، منها 4 أهداف فقط في دوري الأبطال.

أنشيلوتي حرّره

لم يعقد ريال مدريد في الميركاتو صفقات هجومية، ويبدو أن أنشيلوتي كان واثقاً من قدرته على إيجاد الحلول في داخل المجموعة، ذلك أنّه جرّب في بعض المباريات رودريغو في دور قلب الهجوم، ولكن التعديل المهم شمل أساسا دور فينسيوس، الذي أصبح يستفيد من المساحات التي يتركها بنزيمة من أجل استغلال قلة تركيز المدافعين، والضغط على الحارس، ولقطة الهدف الثاني في مرمى ليفربول تؤكد هذا الأمر.

وإضافة إلى التعديل التكتيكي، فإن فينسيوس، طوّر قدراته أمام المرمى، فرغم أنه ما زال يُضيع الكثير من الفرص، فإنّه أصبح أكثر ذكاء وتركيزاً في مواجهة حراس المرمى، وهو ما ساعده على تحسين أرقامه، ومن الواضح أن أنشيلوتي الذي جاور ماركو فان باستن، أحد أبرز المهاجمين في التاريخ، ودرّب أفضل اللاعبين قد ساعده على ذلك، وتصريح الإيطالي بعد اللقاء عندما قال إن ليفربول ما زال قوياً ولكن الريال واجه "الريدز" بآليات هجومية جديدة يؤكد هذا المعطى.

المساهمون