فينالدوم يحذر "يويفا" قبل مباراة التشيك... لهذا السبب

25 يونيو 2021
جورجينيو فينالدوم قائد منتخب هولندا (Getty)
+ الخط -

هدّد نجم المنتخب الهولندي، جورجينيو فينالدوم، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمغادرة الميدان، في حال تعرضه أو بقية اللاعبين لهتافات عنصرية، وذلك قبل مباراة ثمن نهائي كأس أمم أوروبا ضد منتخب التشيك المرتقبة، يوم الأحد المقبل.

وفي مؤتمر صحافي يسبق المواجهة، قال لاعب خط وسط نادي باريس سان جيرمان الجديد: "لم يسبق أن تعرضت لهتافات عنصرية ولا أتمنى حدوث ذلك، ولكن إن حدث ذلك يوم الأحد، سأغادر الميدان دون رجوع".

وأضاف "قد يعتقد مشجعو المنافس أن تصريحاتي ستفتح لهم الباب لإطلاق الهتافات التي تدفعني إلى المغادرة، وبهذا أوجه ندائي ليويفا بأن يلتزم ويوقف المباراة، فعليهم حماية اللاعبين وإن لم يفعلوا فهم يضعون مسؤولية كبيرة علينا ويجعلوننا أمام أمر لا نرغب فيه".

ويخشى اللاعبون من ذوي البشرة السمراء أن يعيشوا وضعيات غير رياضية، تجعلهم أمام إجبارية اتخاذ قرارات حاسمة، في وقت تفشت ظاهرة العنصرية وضربت كرة القدم في الدوريات خلال الموسم الماضي، دون أن يتخذ مسؤولو الهيئات الكروية قرارات رادعة توقف المتسببين فيها.

وسيواجه منتخب "الطواحين" منتخب التشيك العنيد في مباراة واعدة، الأحد المقبل، على أن يخوض مباراة ربع النهائي في حال تأهله، أمام الفائز من مواجهة الدنمارك ومنافسه منتخب ويلز، أمر يجعل بلوغهم الدور نصف النهائي ممكناً جداً.

ويُدرك فينالدوم أهمية الاستقرار النفسي قبل مباريات الأدوار النهائية من المنافسة الأوروبية، مما جعل ردة فعله حادة قبل الموعد الهام، خاصة أن هولندا تمتلك العديد من اللاعبين من أصحاب البشرة السمراء.

المساهمون