فيفا يفتح ملف إيسوفو وفرنسا مهددة بالإقصاء من مونديال تحت 17 سنة

25 نوفمبر 2023
قررت الهيئة الدولية إيقاف اللاعب الشاب مؤقتاً (Getty)
+ الخط -

تولى الاتحاد الدولي لكرة القدم قضية اللاعب الفرنسي يانيس إيسوفو، بعد تجاوز إداري وقع فيه المسؤولون عن منتخب "الديوك" لفئة أقل من 17 سنة، الذي يشارك في نهائيات كأس العالم المقامة في إندونيسيا.

وكشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، السبت، أن الهيئة الدولية قررت إيقاف اللاعب الشاب مؤقتاً وعدم السماح له بالمشاركة في المباريات المونديالية، وذلك موازاة مع دراسة ملفه وإمكانية معاقبة المنتخب الفرنسي بسبب تجاوزه لوائح كرة القدم.

وبالعودة إلى القضية، وقع المنتخب الفرنسي في خطأ إداري بإشراك اللاعب يانيس إيسوفو في المباريات الأولى من كأس العالم لفئة أقل من 17 سنة، في وقت كان خاض تصفيات هذه المنافسة مع منتخب النيجر وفشل في التأهل معه.

وتمنع لوائح "فيفا" أن يخوض أي لاعب تصفيات أو بطولة مشتركة مع منتخبين مختلفين، كما يعاقب على التجاوز بعقوبات قد تصل إلى حد إقصاء المنتخب المعني بالتجاوز، خاصة أن جميع المنتخبات تكون أمام مسؤولية التأكد من وضعيات اللاعبين قبل انطلاق المنافسات.

وضيّعت المنتخبات التي واجهت فرنسا في الأدوار الأولى فرصة الحصول على نقاط المباريات أو حتى بطاقة التأهل، وكان الشرط الوحيد التقدم بشكوى لدى الهيئة العالمية التي تتكفل بدراسة الملف بسرعة قبل إصدار قرارها.

وبلغ المنتخب الفرنسي الدور ربع النهائي في مباراة يجتمع فيها مع منتخب أوزبكستان، ولم يؤجل "فيفا" هذه المواجهة رغم علمه بالتجاوز الذي ارتكبه منتخب "الديوك".

المساهمون