"فيفا" يفتح تحقيقاً في قضية تهزّ المنتخب الزامبي بمونديال السيدات

04 اغسطس 2023
سيدات زامبيا بالمركز الثالث في المجموعة (هنا بيترز/Getty)
+ الخط -

يعيش مونديال السيدات على وقع فضيحة محتملة، تتعلق بسلوك داخل منتخب زامبيا، وذلك بعدما فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم الجمعة تحقيقاً في شكوى، وتعهّد بعقوبة قاسية في حال ثبوت حصول الأمر.

ولم يذكر "فيفا" تفاصيل أبداً حول القضية احتراماً للسرية، لكن صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، ذكرت أن الحادثة تتعلق بالمدرب بروسي موابي، الذي لمس عن قصد إحدى اللاعبات.

وقال متحدث باسم "فيفا": "يمكننا تأكيد تلقي شكوى تتعلق بالمنتخب الزامبي للسيدات، ويجرى التحقيق في هذا الأمر حالياً، يأخذ فيفا أي ادعاء بسوء السلوك على محمل الجد، ولديه إجراء واضح مطبق لأي شخص في كرة القدم يريد الإبلاغ عن حادث".

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي، مزاعم عن سلوك جنسي للمدرب في معسكر المنتخب، وطرحت عليه العديد من الأسئلة خلال المونديال الحالي المقام في أستراليا ونيوزيلندا، لكنه نفى ذلك ووصفها بالـ"كاذبة".

وأردف "في حالة ثبوت الذنب، يطبق فيفا أشد العقوبات الممكنة بما ذلك في استبعاد الأشخاص من اللعبة لمدى الحياة، سجلنا يؤكد ذلك"، مع العلم أن الشرطة في نيوزيلندا حيث معسكر المنتخب، لم تتلق أي شكاوى بهذا الخصوص.

ونفى الاتحاد الزامبي علمه بأي شكوى حديثة من اللاعبات أو الوفد المرافق للمنتخب "فوجئنا بسماع مزاعم عن مثل هذا السلوك من قبل المدرب، نطلب أعلى معايير النزاهة والشفافية، الفريق الإعلامي وفيفا يقومان بتصوير جميع الحصص التدريبية، ولم ير أي دليل على أي حادث، وسنتخذ إجراءات تأديبية حين نتلقى شكوى رسمية أو تقدم أدلة".

وودعت زامبيا البطولة من دور المجموعات بعد السقوط أمام اليابان وإسبانيا، 5-0 في المواجهتين، قبل الفوز على حساب كوستاريكا 3-1.

المساهمون