فيرستابن ومستقبله في فورمولا 1.. شرط وحيد للاستمرار

09 أكتوبر 2024
فيرستابن على حلبة مارينا باي في سنغافورة، 22 سبتمبر 2024 (كونغورا/Getty)
+ الخط -

أثار سائق فريق ريد بول، الهولندي ماكس فيرستابن (27 عاماً)، جدلاً واسعاً، بعد أن لمّح في بعض المناسبات إلى أنه لن يستمرّ طويلا في عالم فورمولا 1، ويعتزم الاعتزال بنهاية عقده مع ريد بول. ولم يكشف فيرستابن عن الأسباب التي تدفعه إلى التفكير في الاعتزال، رغم النجاحات التي حققها بما أنه تُوّج بطلاً للعالم في آخر ثلاثة مواسم توالياً.

وكشف المستشار الخاص في فريق ريد بول، هلموت ماركو، أمس الثلاثاء، في تصريحات نقلها موقع موتور سبور، المختص في السباقات الميكانيكية، الأسباب التي قد تحفز فيرستابن على الاستمرار في عالم فورمولا 1، ومواصلة التجربة بما أنه يُعتبر من بين أفضل السائقين في التاريخ، ونجح في إنهاء سيطرة البريطاني لويس هاميلتون على بطولة العالم، كما أنه يملك أسلوباً خاصة في قيادة السيارة.

وقال ماركو الذي يرتبط بعلاقة قوية مع فيرستابن ويتعاون معه باستمرار عن شروط الهولندي: "فيرستابن ليس مثل فرناندو ألونسو أو هاميلتون، إنهما يشاركان في بطولة العالم، لأن حالتهما البدنية تسمح لهما بالمشاركة. ولكن ماكس مهتم جداً بالفوز ويريد تحقيق أفضل النجاحات، لكن سواء فاز بأربع أو خمس أو ست بطولات عالمية، فهذا ليس ما يهم بالنسبة له. إنه يريد الاستمتاع برياضته وخوض السباقات بعيداً عن الضغوط الجانبية. إنه يريد بيئة يشعر فيها وكأنه في منزله، إنه يريد الراحة، هذا كل ما يبحث عنه". ومن الواضح أن الأزمات التي تضرب فريق ريد بول منذ بداية الموسم، جعلت فيرستابن غير سعيد بما يحصل معه.

وانتقد ماركو العقوبات التي تلقاها فيرستابن من قبل الاتحاد الدولي، بسبب الكلمات التي قالها في أحد المؤتمرات الصحافية: "السيارة ليست قادرة على المنافسة، وأبدى ماكس غضبه من هذا الأمر وهو أمر طبيعي، باعتباره بطلاً يريد الانتصارات والنجاحات والمنافسة بقوة، ثم يأتون بهذه العقوبات بسبب كلمة في مؤتمر صحافي كان يستهدف بها السيارة، إنه أمر سخيف بلا شك".

واستهدف الاتحاد الدولي بطل العالم بعقوبات، حيث اعتبر أن بعض الكلمات التي قالها في مؤتمر صحافي، تسيء إلى الرياضة بشكل عام. وقد وجد الهولندي تضامناً كبيراً من قبل بقية السائقين، باعتبار أن ما صدر عن الهولندي كان يستهدف من خلاله سيارته، بعد أن واجه صعوبات في منافسة بقية المشاركين.

وكان فيرستابن قد تحدث في حوار خاص مع هيئة البث البريطانية "بي بي سي" يوم 23 من سبتمبر/ أيلول الماضي، قائلاً: "أنا في مرحلة من مسيرتي الاحترافية حيث لا تريد التعامل مع هذا طوال الوقت. إنه أمر مرهق حقاً، بالنسبة لي، هذه ليست طريقة للاستمرار في الرياضة، هذا مؤكد. ستستمر فورمولا 1 من دوني. إنها ليست مشكلة ولا مشكلة بالنسبة لي أيضاً، هكذا هي الأمور". وختم فيرستابن حديثه: "إذا لم تتمكن حقاً من أن تكون على طبيعتك على أكمل وجه، فمن الأفضل أن لا تتحدث، لكن هذا ما لا يريده أحد لأنك حينها تصبح روبوتاً، وهذه ليست الطريقة التي يجب أن تتعامل بها مع الأمر في هذه الرياضة".

المساهمون