فورمولا 1 وترتيب أكثر السائقين تكبداً للخسائر.. نجم ريد بول في الصدارة

14 يونيو 2024
سيارة بيريز في حلبة موناكو في 26 مايو 2024 في مونت كارلو(Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بداية منافسات فورمولا 1 لعام 2025 شهدت حوادث عديدة، أبرزها تصادم خطير في مونتي كارلو أدى لتوقف السباق ورفع العلم الأحمر، مع تسليط الضوء على صعوبة التحكم في السيارات.
- تقرير صحيفة ماركا الإسبانية يكشف عن خسائر مالية كبيرة للفرق بسبب الحوادث، مع تصدر سيرجيو بيريز لقائمة السائقين الأكثر تكلفة بخسائر بلغت 2.7 مليون دولار لفريق ريد بول.
- الحوادث تهدد الفرق بعقوبات بسبب تجاوز ميزانية فورمولا 1 المحددة، مع مطالبات برفع سقف الميزانية لتفادي العقوبات والسماح بالتعديلات على السيارات طوال الموسم، وإمكانية سحب الرخصة من السائقين المتسببين في الحوادث.

شهدت بداية منافسات فورمولا 1 لعام 2025، عدداً كبيراً من الحوادث لأسباب مختلفة، أهمها عدم قدرة بعض السائقين على التحكم في السيارات، خاصة في الحلبات الصعبة، مثل مونتي كارلو التي تطرح في كلّ عام مصاعب كثيرة، وخلال هذا الموسم، توقف السباق في اللفة الأولى، ورُفع العلم الأحمر بعد تصادم خطير بين ثلاث سيارات دفعة واحدة في الأمتار الأولى من المرحلة المثيرة، كما توقفت سيارة فيراري التي يقودها الإسباني كارلوس ساينز.

وكشف تقرير نشرته صحيفة ماركا الإسبانية، اليوم الجمعة، عن ترتيب السائقين من حيث أكثر الأضرار تكلفةً بعد الحوادث التي سبّبوها أو كانوا ضحية لها، إذ كان سائق فريق ريد بول، المكسيكي سيرجيو بيريز، في المركز الأول، بعدما سبّب خسائر لفريقه بلغت قيمتها 2.7 مليون دولار إلى حدّ الآن، وهي خسائر مُكلفة لفريقه الذي يقود ترتيب فورمولا 1 إلى حدّ الآن، رغم نتائج المكسيكي المخيبة.

ويتقدّم بيريز بفارق يقارب 500 ألف دولار، عن أليكس ألبون من فريق ويليامز الذي يحتلّ المركز الثاني في قيمة الخسائر التي سبّبها لفريقه، وفي المركز الثالث، يوجد غانيو زهو من فريق ساوبر وسبّب خسائر بقيمة 1,4 مليون دولار، ثم دانيل ريتشارد، من فريق راسينغ، بخسائر بلغت قيمتها 1,2 مليون دولار، ولاغون سيرجنت من فريق ويليامز بخسائر قيمتها 1,1 مليون دولار. ورغم الخسائر التي تكبّدها منذ بداية الموسم، قرّر فريق ريد بول تمديد عقد سائقه المكسيكي لموسمين إضافيين، ومن ثم أغلق الباب أمام فرضية التعاقد مع الإسباني كارلوس ساينز، الذي كان يبدو المرشح الأول للانضمام إلى الفريق.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

وإضافة إلى الخسائر التي تتكبدها الفرق، تجعلها الحوادث مهددة بالعقوبات، لأن قوانين فورمولا 1 تُحدد ميزانية لا يمكن لأي فريق تجاوزها، وقد طالبت بعض الفرق برفع سقف الميزانية، حتى يمكن للفرق تفادي العقوبات، والقيام بالتعديلات على السيارة طوال الموسم، ولكن طلباتها لم تجد موافقة من المشرفين على فورمولا 1 إلى حدّ الآن، كما أن السائق الذي يسبّب الحوادث يمكن أن تُسحب منه الرخصة المرتبطة بعددٍ من النقاط.

المساهمون