فشل حلم "البريميرليغ".. 10 نجوم عالميين عاشوا الخيبة

21 يوليو 2022
رفض رونالدينيو العديد من عروض الأندية الإنكليزية (فيكتور فاريل/Getty)
+ الخط -

يحلم نجوم كرة القدم باللعب بالدوري الإنكليزي الممتاز لما يحمله من تنافس وعراقة ومال، كما تسعى الأندية الإنكليزية لضم أفضل اللاعبين من أجل الاستفادة من خدماتهم، لكن المفاوضات تفشل في بعض الأحيان لسبب أو لآخر.

ونشرت صحيفة "ميرور" البريطانية قائمة تحمل أسماء 10 لاعبين لطالما ارتبطت أسماؤهم باللعب في "البريميرليغ"، إلا أن المفاوضات باءت بالفشل وسقطت الاتفاقات، كحال صفقة الهداف الألماني ماريو غوميز، الذي استهدفه نادي تشلسي في صيف 2009، بما أنه لاعب هداف سجل 113 هدفا خلال 4 سنوات قضاها بالدوري الألماني.

وحاولت أندية الدوري الإنكليزي، على غرار مانشستر يونايتد وتشلسي، ضم البرازيلي رونالدينيو لصفوفها عام 2003، ورغم الإغراء المالي الذي تلقاه في تلك الفترة، إلا أن رغبته في تحقيق حلم اللعب لبرشلونة كانت حاسمة في خياره.

وتقدمت أندية مثل مانشستر يونايتد وليفربول بعروض إلى بايرن ميونخ الألماني قصد الظفر بخدمات الفرنسي فرانك ريبيري، في 2009، لكن العملاق "البافاري" أصر على بقائه، وردّ عرضاً بلغت قيمته 60 مليون جنيه إسترليني.

واستهدف نادي مانشستر يونايتد النجم الهولندي المعتزل ويسلي شنايدر، قبل أن تتراجع رغبته ويفسح المجال لنادي إنتر ميلانو لينهي الصفقة، إذ انتقل من ريال مدريد ليعمل مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، ونال بجانبه عدة ألقاب.

والأرجنتيني نيكولاس غايتان برز نجمه مع نادي بنفيكا ولفت انتباه مانشستر يونايتد، وحاول الأخير ضمه في عدة مناسبات، لكن الصفقة لم تحدث مع مرور السنوات، لينتهي به الأمر في 2016 مستقراً بنادي أتليتيكو مدريد.

ورصد نادي أرسنال إمكانيات كبيرة لخط الهداف الإسباني ديفيد فيا مقتنعاً بتألقه مع برشلونة، كما حاول ليفربول ومانشستر يونايتد وتشلسي ضمه في 2010 دون نتيجة تذكر، ليقرر في النهاية الدفاع عن ألوان أتليتيكو مدريد.

وظهر اسم المدافع السنغالي كاليدو كوليبالي مع كل فترة انتقالات، وتحاول أندية الدوري الإنكليزي حسم صفقته، وعلى رأسها قطبا الصدارة في السنوات الأخيرة ليفربول ومانشستر سيتي، غير أن مطالب رئيس نابولي الكبيرة حالت دون حسم الصفقة.

وفي 2012، فشل انتقال البرازيلي دامياو إلى صفوف توتنهام هوتسبيرز، واصطدمت الرغبة الملحة لعدة مدربين بعرض الحائط، وفشل انتقاله طيلة 3 سنوات كاملة، كما لم يكن محظوظاً بما أن المشوار انتهى به في نادي سانتوس وأندية برازيلية ثانية.

وشكل لاعب خط الوسط البرتغالي ويليام كارفاليو مفاجأة سارة بفضل مستواه المميز مع نادي سبورتينغ لشبونة، فدفع أندية إنكليزية، على غرار وستهام يونايتد، للتقدم إليه عبر عرض كبير، وقبله أرسنال الذي حاول ضمه مع الفئات السنية، وفشلت المفاوضات لأسباب مالية محضة.

ويعد المدافع سيرجيو راموس من بين أكثر الأسماء طلباً بإنكلترا، في وقت تألق فيه مع ريال مدريد وتوج معه بعدة ألقاب، فاختار مواصلة الحلم والإبداع، ورفض عروض عدة أندية، مثل مانشستر يونايتد، ثم فضل عليه باريس سان جيرمان عندما قرر الرحيل عن "الملكي".

المساهمون