غوستو صفقة تشلسي الجديدة: من مشروع لاعب رغبي إلى محطم رقم أومتيتي

31 يناير 2023
تشلسي الإنكليزي يتعاقد مع خليفة ريس جيمس (جوبين غامساري/ Getty)
+ الخط -

أعلن فريق تشلسي الإنكليزي، الأحد، تعاقده مع المدافع الأيمن مالو غوستو، لاعب فريق أولمبيك ليون الفرنسي، والذي تقرر أن يستمر مع فريقه الحالي على سبيل الإعارة إلى نهاية الموسم الحالي، قبل الانضمام للفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأمضى اللاعب حتى يونيو/ حزيران من عام 2030، ليكون الصفقة السابعة للبلوز خلال الميركاتو الحالي بعد بينوا بادياشيلي، وديفيد فوفانا، وآندري سانتوس، وميخايلو مودريك، وجواو فيليكس، ونوني مادويكي.

وكشف فريق أولمبيك ليون القيمة المالية للصفقة، والتي بلغت 35 مليون يورو، بالإضافة إلى 5 ملايين إضافية في شكل متغيرات.

ولد غوستو يوم 19 مايو/ أيار عام 2003، في بلدة ديسينيس على بعد حوالي 13 كيلومتراً من ليون، لأبوين من أصول برتغالية ومارتينيكية؛ نسبة إلى جزر مارتينيك. ورغم أن والده حاول أن يجعله يتجه للعب الرغبي، إلا أنه اختار كرة القدم ونجح في أن يحقق حلمه بأن يصبح لاعباً محترفاً.

وبدأ الطفل الصغير مسيرته في مركز لاعب خط الوسط المهاجم مع نادي فيلفونتين المحلي، قبل أن ينتقل إلى فريق بورجوين جيلليو وهو في سن الثانية عشرة من عمره، قبل الانتقال في عام 2015 إلى فريق بورغوين جاليو الهاوي، وقد لعب معه لموسم وحيد فقط، قبل أن تخطفه أعين كشافي فريق أولمبيك ليون.

وقرر الفريق الفرنسي تغيير مركزه إلى صانع ألعاب، قبل أن يتغير مركزه من جديد إلى مدافع أيمن، حيث تم الاعتماد عليه لتعويض أحد الغيابات في ذلك المركز في فريق أقل من 17 عاماً، لكنه بقي فيه حتى اليوم، رغم أنه لم يتقبل الأمر في البداية.

ويملك غوستو العديد من الأرقام المميزة مع فريقه، إذ إنه أصبح أصغر لاعب يبدأ مباراة مع فريقه في الدوري منذ سامويل أومتيتي عام 2012، عن 18 عاماً و50 يوماً، وذلك يوم 7 أغسطس/ آب عام 2021، خلال فوز فريقه على سانت إتيان بنتيجة 5/ 0، إذ دخل في الدقيقة 90  مكان برونو غيماريش، ولكنه عاد إلى مقاعد البدلاء مع عودة ليو دوبوا للتشكيل الأساسي لفريقه، قبل أن ينجح في اقتلاع مكانه من جديد، حيث خاض مع أولمبيك ليون 55 مباراة بين 2020 و2023.

على المستوى الدولي، لعب غوستو مع جميع الفئات السنية لمنتخب فرنسا بداية من عام 2018 مع فريق أقل من 16 عاماً، حتى 2021 الذي انضم فيه إلى فريقه أقل من 21 عاماً الذي لعب معه 6 مباريات سجل فيها هدفاً وحيداً.

فرق
المساهمون