عطال في ملعب السلام في بواكي في 20 يناير 2024  ساحل العاج (أولريك بيدرسن/Getty)
05 يوليو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي أولمبيك مرسيليا الفرنسي يواجه صعوبة في ضم اللاعب الجزائري يوسف عطال بسبب معارضة سياسية، خاصة من عمدة مرسيليا بينوا بايان، الذي يعترض على الصفقة بسبب مواقف عطال السابقة المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
- عطال كان قد أُدين سابقاً بإثارة الكراهية على أساس عرقي، مما أدى إلى مغادرته نادي نيس والانضمام إلى أضنة ديمير سبور التركي.
- رغم ذلك، المفاوضات بين مرسيليا وعطال تسير بشكل جيد، مع بقاء بعض التفاصيل الصغيرة قبل إتمام الصفقة رسمياً.

يبدو أن صفقة الدولي الجزائري، يوسف عطال (28 عاماً)، لن تكون سهلة على نادي أولمبيك مرسيليا الفرنسي، الذي دخل في مفاوضات رسمية لضم اللاعب في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وذلك بسبب بعض المعارضين لهذه الصفقة في فرنسا، خاصة من الطبقة السياسية، وذلك إثر تضامن سبق أن أظهره اللاعب مع القضية الفلسطينية ضد جرائم حرب الإبادة، التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزّة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأبدى عمدة مدينة مرسيليا الفرنسية، بينوا بايان، اعتراضه على هذه الصفقة المحتملة، إذ يرى أن اللاعب يوسف عطال لا يملك مكاناً في نادي الجنوب، بسبب موقفه السابق عندما كان لاعباً في نيس، بعدما تم اتهامه من القضاء هناك بـ "إثارة الكراهية على أساس عِرقي"، عبر حسابه td موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، ونشره مقطع فيديو يدعو إلى "يوم أسود على اليهود"، بسبب الجرائم المُرتكَبة بحق قطاع غزة، وصدر الحكم ضده بعد ذلك في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي بالسجن ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 45 ألف يورو، ما عجّل بمغادرته نادي نيس في فترة الانتقالات الشتوية، والانضمام إلى أضنة ديمير سبور التركي لستة أشهر.

ونقلت صحيفة "لابروفانس" الفرنسية، اليوم الجمعة، تصريحات عمدة مرسيليا، بينوا بيان، حول ذلك قائلاً: "أنا لست رئيساً لنادي أولمبيك مرسيليا، ولكن يُمكنني إخباركم بشيء واحد فقط، وهو أن أي شخص معادٍ للسامية ونشر بياناً عنصرياً كان موضع إدانة، أو لم يكن، يبقى غير مقبول، وليس له مكان في عالم الرياضة، وليس له مكان كذلك في نادي أولمبيك مرسيليا".

وذهب بينوا بايان إلى أبعد من ذلك، إذ قال: "سأتصل برئيس نادي أولمبيك مرسيليا، بابلو لونغوريا، وسأحدثه حول هذا الموضوع، وأوضح له أنه لا ينبغي التساهل في مثل أمور كهذه، سواء كنا يهوداً أم مسلمين أم مسيحيين أم ملحدين، كلنا في الملعب، كلنا بالحماس ذاته، إذا كان هناك من يرتدي قميص أولمبيك مرسيليا ولا يدرك قيمة ذلك، فليس له مكان هنا".

وكانت إذاعة أر أم سي الفرنسية، قد كشفت، أمس الخميس، أن المفاوضات بين مسؤولي نادي أولمبيك مرسيليا، والظهير الأيمن الجزائري، يوسف عطال، تسير في الطريق الصحيح، إذ لم تبقَ سوى بعض التفاصيل الصغيرة العالقة، قبل إعلان إتمام الصفقة رسمياً، خاصة مع حماس اللاعب لقبول هذا العرض، وتفضيله النادي الفرنسي على حساب العديد من الفرق الأخرى المهتمة بخدماته في هذا "الميركاتو" الصيفي.

المساهمون