طلب غريب وأندية مهددة... 3 أزمات تواجه انطلاق الدوري التونسي

27 اغسطس 2024
دفعت 5 أندية ديونها المالية قبل انطلاق الدوري التونسي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مشكلات الدوري التونسي**: يواجه الدوري التونسي الممتاز ثلاث مشكلات رئيسية قبل انطلاق الموسم الجديد 2024-2025، تشمل الأزمة المالية، ضعف البنية التحتية، وعدم توفر تقنية "الفار".
- **الأندية المؤهلة**: فقط خمسة أندية من بين 16 أدت ديونها المستحقة، وهي الترجي، النجم الساحلي، الأفريقي، الصفاقسي، والبنزرتي، مما يؤهلها للمشاركة في الدوري.
- **طلب استضافة**: فريق اتحاد بن قردان طلب استضافة النادي الأفريقي على استاد حمادي العقربي برادس لعدم جهوزية ملعبه، بهدف جني أموال من بيع التذاكر.

يواجه الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم ثلاث مشكلات، قبل انطلاق الموسم الجديد 2024-2025، نهاية الأسبوع الجاري، بإقامة مباريات الجولة الافتتاحية من المسابقة، التي ستُلعب على مرحلتين، وذلك يومي السبت والأحد المقبلين.

5 أندية فقط يحق لها المشاركة في الدوري التونسي

أكد رئيس رابطة الدوري التونسي للمحترفين، محمد عطاء الله، في تصريح لـ"العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، أن خمسة أندية فقط من بين 16 أدت ديونها المستحقة لدى الرابطة قبل بداية الموسم، فيما لا يحق لبقية الفرق المشاركة في المسابقة حتى الآن، إلا في حال تسوية وضعيتها المالية، قبل موعد الجولة الافتتاحية، والأندية الخمسة هي الترجي والنجم الساحلي والأفريقي والصفاقسي والبنزرتي.

طلب غريب

وبالإضافة إلى الأزمة المادية، التي تعصف بأغلب الفرق، يهدد ضعف البنية التحتية كذلك مصير بعض الأندية الأخرى، إذ أشار عطاء الله، إلى أن فريق اتحاد بن قردان توجّه لهم بطلب يتمثل في استضافة النادي الأفريقي، السبت المقبل، على استاد حمادي العقربي برادس، نظراً لعدم جهوزية ملعب بن قردان، فيما صرح رئيس النادي لوسائل الإعلام المحلية، بأن فريقه يقبل اللعب على استاد المنافس من أجل حضور أكثر عدد ممكن من جماهير الأفريقي، نظراً لسعة استيعاب الملعب الكبيرة، وهو ما سيمكّن الفريق من جني أموال طائلة من بيع التذاكر، وفق قوله، وستجتمع الرابطة، لدراسة هذا الطلب.

أزمة "الفار"

وبعد تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"، خلال مرحلة التتويج، الموسم الماضي، نظراً لأهمية الرهان على اللقب، ستقام المباريات هذا العام بدون هذه التقنية تماماً، بعد تبديل شكل المسابقة والعودة إلى النظام الكلاسيكي بمعدل 15 جولة في الذهاب ومثلها في الإياب، ومِن ثمّ فإن الاتحاد لن يستطيع تطبيق "الفار" في كل المواجهات، تزامناً مع الأزمة المادية، التي جعلت الاتحاد يتخلى عن عقده مع الشركة المتخصصة بتصوير المباريات، والعمل مع طاقم التحكيم، وفقاً لما علمه "العربي الجديد" من مصادر داخل الاتحاد.

المساهمون