صيام رمضان تحدٍّ إضافي للاعبي البريميرليغ المسلمين

24 مارس 2023
ويسلي فوفانا نجم تشلسي أحد اللاعبين المسلمين في الدوري الإنكليزي (Getty)
+ الخط -

يواصل لاعبو الدوري الإنكليزي المسلمون خوض المواجهات، رغم صيام أغلبهم شهر رمضان الذي بدأ في 23 مارس/ آذار، ويأتي في فترة حاسمة لموسم كرة القدم الإنكليزية. 

وفي السنوات الأخيرة الماضية، كان بعض لاعبي الدوري الإنكليزي يفطرون عندما سُمح لهم بالخروج في منتصف المباراة، من خلال تناول الفواكه سريعة الامتصاص كالتمر أو الموز، مع شرب بعض الماء.

وسلط تقرير لصحيفة ميرور الإنكليزية، أمس الخميس، الضوء على التحديات التي يواجهها اللاعبون المسلمون في هذا الشهر، من خلال الصيام، في ظل قسوة التدريب والمنافسة، بالإضافة إلى ضرورة الوصول إلى التعافي المطلوب لخوض المواجهات المتعاقبة.

تحديات مختلفة

ويقول رئيس الطب الرياضي في نادي كريستال بالاس، الدكتور ظفر إقبال، في تصريحات للصحيفة، إنّ "الصيام يضيف تحديات على لاعبي كرة القدم والرياضيين المحترفين، كونك يجب أن تتدرب على مستوى عالٍ وتهتم بالأمور الرئيسية التي تحسّن أداءك، من خلال ترطيب الجسم والتغذية والنوم".

وعمل إقبال في عدد من أندية كرة القدم، بما في ذلك ليفربول وتوتنهام ومنتخب شباب إنكلترا، وكذلك مع عدد من نخبة الرياضيين المسلمين، بما في ذلك نجم الرغبي النيوزيلندي، سوني بيل ويليامز، ولاعب الكريكيت معين علي. 

وحول المشاكل الأخرى التي يعانيها الرياضيون المسلمون في رمضان، يوضح: "سمعت عن قلق بعض اللاعبين من أنهم قد لا يحصلون على دعم مدربيهم أو الفريق الطبي، لذلك أخفوا حقيقة أنهم صائمون لأنهم كانوا قلقين بشأن معاقبتهم أو عدم اختيارهم للعب".

نظام غذائي صارم

ويتابع إقبال أنّ "بعض اللاعبين يضيفون أيام صيام إلى جدولهم قبل رمضان حتى تتأقلم أجسامهم. عندما يفطرون، يجب أن نكون حريصين على عدم إعطائهم أطعمة غنية بالطاقة مثل الأطعمة المقلية أو عالية السكر".

ويبيّن سبب هذا بالقول إنّ "الجسم لم يحصل على طعام لفترة طويلة من الوقت خلال النهار، فبمجرد أن تضع الطعام الزائد في الجسم ولا يتم حرقه، سيتم تخزينه على شكل دهون. علينا أن نكون حذرين، خاصة خلال شهر رمضان، حتى لا يكتسب اللاعبون الدهون الزائدة. والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي التأكد من تناولهم النوع الصحيح من الأطعمة أيضاً".

ويلفت إقبال إلى أنه "عند الفطور، نتأكد من تناولهم الكربوهيدرات سريعة التحرر لأنّ ذلك سيمنحهم طاقة سريعة، ربما بعض الفواكه أو التمر، وبعض الماء للترطيب، ثم الانتظار قليلاً قبل تناول المزيد من الطعام".

ويشير إلى أنّ "الكثير من الأطعمة التي نوصي بها تكون مشوية وتحتوي على كربوهيدرات بطيئة، بحيث يمكن أن تدوم لفترة أطول خلال اليوم. كما يوصى أيضاً بالأطعمة التي تحتوي على البروتين لإصلاح العضلات".

النوم والتعافي

ويشرح إقبال أنه "نظراً لتأثير بعض تفاصيل الصيام على النوم ليلاً، فإنّ ضمان حصول اللاعبين على قسط كافٍ من الراحة يعد أمراً حيوياً. نحن نعمل مع فريق علوم الرياضة لمعرفة الوقت المناسب لهم للحصول على قيلولة، مما يساعد على التعافي. نعلم أنّ النوم هو أكبر وأفضل استراتيجية للتعافي لأنه يساعد على نمو العضلات وإصلاحها".

ويؤكد: "نحن ننظر إلى الجدول الزمني لنومهم بالإضافة إلى إعطائهم الطعام والمكملات الغذائية، وأشياء مثل عصير الكرز الحامض الذي يزيد من الميلاتونين (هرمون في الجسد يؤدي دوراً في عملية النوم) وإعطائهم أطعمة تحتوي على التربتوفان التي ثبت أنها تساعد في النوم".

ويختم بالقول: "سيتدرب اللاعبون بعد ذلك غالباً في الصباح ولكن بعد ذلك يجب عليهم الانتظار حتى غروب الشمس قبل أن يتمكنوا من تناول الماء والطعام. تُستخدم المناشف الباردة وأحواض الغطس للمساعدة في تقليل فقد السوائل. في حين أنها ليست حلاً مثالياً، لكن يمكن وضع خطة للتدريب لتقليل الضغط على الصائمين، على الرغم من أن خوض المباريات هو أمر مختلف ويحتاج لجهد كبير".

المساهمون