صفقات بقيمة 100 مليون يورو.. أغلبها فاشلة وهذا الثلاثي استثناء

09 يوليو 2022
رونالدو ومبابي من أغلى الصفقات (فرانك فيف/Getty)
+ الخط -

اختارت الأندية الأوروبية التراجع عن السياسة التي اتبعتها في وقت سابق، بدفع أموال ضخمة تجاوزت حاجز 100 مليون يورو، من أجل استقطاب أهم اللاعبين في العالم، خصوصاً مع فشل أغلب هذه الصفقات، والتي بلغ عددها 12، في تقديم الإضافة، كما أن الأزمة المالية الخانقة، ضربت عدداً كبيراً من الفرق بعد أزمة كوفيد 19.

ريال مدريد يكسر الحاجز

كسر العملاق الإسباني ريال مدريد، لأول مرة حاجز المائة مليون يورو، وذلك ليلة نهاية فترة الانتقالات الصيفية لعام 2013، بعد أن دفع مبلغاً مالياً قيمته 101 مليون يورو من أجل التعاقد مع لاعب توتنهام الإنكليزي، غاريث بيل، الذي مثل واحدة من أفضل الصفقات في تاريخ النادي، بعد أن ساهم الويلزي رفقة كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة، في تكوين خط هجوم ناري، ساهم في حصد عديد الألقاب، رغم أن مغادرته لم تكن على أحسن وجه.

مبابي ورونالدو استثناء

تعاقد كيليان مبابي، في عام 2018، مع باريس سان جيرمان الفرنسي، قادماً من موناكو، بصفقة بلغت قيمتها 180 مليون يورو، ورغم المبلغ المرتفع إلا أن "الغزال" الفرنسي، أكد أنه يستحق ذلك المبلغ الخرافي، لا سيما أنه يعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في العالم حالياً إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق.

أما الاسم الثالث الذي مثل استثناء في صفقات المائة مليون يورو، فهو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد أن دفع يوفنتوس الإيطالي عام 2018، مبلغ 117 مليون يورو، من أجل التعاقد معه، إثر تتويجه ثلاث مرات بلقب دوري أبطال أوروبا.

وقد أكد "الدون" أنه يستحق الأموال التي دفعت من أجله، بعد أن سجل 101 هدف، وقدم لزملائه 22 تمريرة حاسمة، خلال 134 مباراة خاضها مع الفريق، علاوة على فوزه عام 2021، بلقب هداف الدوري، مع تتويجه مرتين بلقب الأسكوديتو، إضافة للكأس الممتازة الإيطالية.

الفشل عنوان البقية

رافق الفشل بقية الصفقات التي تجاوزت قيمتها 100 مليون يورو، والتي يبلغ عددها 9، أبرزها نيمار دا سليفا البرازيلي مع باريس سان جيرمان، إثر قدومه من برشلونة الإسباني صيف 2017 مقابل 222 مليون يورو، وعثمان ديمبيلي، الذي جلبه برشلونة في العام ذاته من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 140 مليون يورو، علاوة على لاعب آخر، استقدمه من ليفربول الإنكليزي، عام 2018 وهو البرازيلي فيليبي كوتينيو بـ135 مليون يورو.

أما بقية الصفقات فتتعلق بالبرتغالي جواو فيليكس، الذي استقدمه أتلتيكو مدريد الإسباني في 2019 من بنفيكا مقابل 127.2 مليون يورو، والفرنسي أنطوان غريزمان الذي انضم لبرشلونة من الأتلتي في نفس العام مقابل 120 مليون يورو، والإنكليزي جاك غريليش، الذي تعاقد مع مانشستر سيتي الإنكليزي قادماً من أستون فيلا في 2021 بصفقة قيمتها 117.5 مليون يورو.

وتضم بقية القائمة، البلجيكي إدين هازارد الذي تعاقد مع ريال مدريد الإسباني في 2019 قادماً من تشلسي الإنكليزي، مقابل 115 مليون يورو، والبلجيكي روميلو لوكاكو الذي انضم إلى تشلسي في 2021 قادماً من إنتر ميلانو الإيطالي، مقابل 113 مليون يورو، علاوة على تعاقد مانشستر يونايتد مع لاعبه السابق، الفرنسي بول بوغبا، من يوفنتوس الإيطالي في 2016 بصفقة بلغت 105 ملايين يورو.

المساهمون