شاكويزي قاهر بايرن ميونخ وعاشق أوكوشا.. والده أحرق أحذيته فانتقم من البافاري

13 ابريل 2022
+ الخط -

قهر الشاب النيجيري سامويل شاكويزي، بايرن ميونخ بحضور كل نجومه، وفي ليلة صاخبة من ليالي دوري أبطال أوروبا، بعد أن تمكن مع فريقه فياريال الإسباني من خطف تعادل ثمين، مكنه من بلوغ نصف نهائي المسابقة. ويعود الفضل في هذا التأهل التاريخي إلى صاحب هدف التعادل الحاسم لسامويل شاكويزي الذي كان كفيلاً بإسقاط بايرن على أرضه وبين جماهيره.

أوكوشا "الملهم"

ولد سامويل في مدينة أومواهيا النيجيرية في 22 مايو/أيار من عام 1999، وقد بدأ ولعه بكرة القدم في سنّ الخامسة، حينما كان يشاهد عبر التلفاز الساحر النيجيري جيجي أوكوشا، وقد حلم وقتها باللعب مع نجمه المفضل، بالإضافة إلى نجوم كرة القدم العالمية.

والده رفض ممارسته لكرة القدم

مع مرور السنوات، حاول سامويل شاكويزي التوفيق بين ولعه بكرة القدم، ودراسته الثانوية في مدرسة ''إيفانجيل'' وجامعة ''أومواهيا''، لكنه أخفق في ذلك بشكل كبير، ليختار التفرغ لكرة القدم على حساب الدراسة، لكن القرار لقي معارضة شديدة من قبل والده، الذي فعل كل ما في وسعه لمنعه من الانقطاع عن الدراسة، وقد وصل به الأمر إلى حد حرق أحذيته الرياضية وملابسه، لكن الطفل الصغير كان مصمماً على قراره بالمواصلة في عالم الساحرة المستديرة، وفقاً لموقع "لايف بوغر" البريطاني.

البدايات

كانت بداية شاكويزي مع عالم كرة القدم بشكل منظم حينما انتظم في أكاديمية ''فيوتشر هوب''، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية ''دياموند فوتبول أكاديمي'' عام 2012، الذي صقل مواهبه في مركز مهاجم على الرواق الأيمن.

بطل العالم

من خلال أكاديميته، انضم سامويل إلى منتخب نيجيريا الذي كان يقوده فنياً نجم الزمالك السابق إيمانويل أمونيكي، حيث نجح في العودة من تشيلي بلقب كأس العالم للناشئين، في بطولة شهدت تألق شيكويزي وفيكتور أوسيمين وكليتشي نواكالي، إذ أسهم الثلاثي بتسجيل 16 هدفاً خلال البطولة.

بـ3 أهداف، ومثلها في صناعة الأهداف، لفت صامويل شيكويزي أنظار العديد من المتابعين للبطولة، لتتلقى الأكاديمة العديد من الطلبات لخضوع اللاعب لفترات اختبار في أوروبا، وعروض أخرى رسمية.

حلم الدوري الإسباني

في صيف 2017، أعلن نادي فياريال الإسباني تعاقده مع شيكويزي آتياً من دايموند أكاديمي، مقابل 500 ألف يورو، بعدما نجح النادي الإسباني في الفوز بخدمات اللاعب بعد صراع كبير مع أكثر من ناد أوروبي، أبرزها أرسنال الإنكليزي، سالزبورغ النمساوي، باريس سان جيرمان الفرنسي، وبورتو البرتغالي، لكنه عانى كثيراً في أشهره الأولى من أجل التأقلم مع عامل اللغة، وخصوصاً تقاليد الأكل المختلفة.

الانضمام إلى النسور

 فتح انضمام اللاعب إلى فياريال الإسباني الباب لأول دعوة مع المنتخب النيجيري، ومن ثمة افتتح سجله التهديفي في كأس أمم أفريقيا 2019 بالقاهرة في مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا بالدور ربع النهائي، التي انتهت بفوز نيجيريا بهدفين لهدف، وقد توج خلالها منتخب نيجيريا بالميدالية البرونزية.

شبيه روبن

أصبح سامويل، منذ فترة، علامة فارقة في الدوري الإسباني، بفضل سرعته الكبيرة، وقدرته على المراوغة، ليشبّهه الكثيرون بالجناح الهولندي، إروين روبن، ما جلب له أنظار عديد الفرق التي أصبحت ترغب في الفوز بخدماته.

المساهمون