سيغرت علامة فارقة بكأس آسيا.. مدرب جعل من طاجيكستان "الحصان الأسود" للبطولة

02 فبراير 2024
سيغرت قاد طاجيكستان لربع نهائي كأس آسيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

صنع الكرواتي بيتر سيغرت، المدير الفني لمنتخب طاجيكستان، الحدث في بطولة كأس آسيا 2023، المقامة حالياً في قطر، وتستمر حتى العاشر من فبراير/ شباط الجاري.

ورغم وداع المنتخب الطاجيكي العرس القاري من الدور ربع النهائي، بعد الهزيمة أمام الأردن، بهدف دون رد، فإن المدير الفني الكرواتي سيبقى علامة فارقة في النسخة الحالية للبطولة القارية.

الكرواتي البالغ من العمر 57 عاماً خطف الأضواء داخل وخارج الملعب، وهو أحد أنواع المدربين الذين نجحوا في تصدّر المشهد، في حالة لم تشهدها الكرة الآسيوية، منذ الراحل إيفيكا أوسيم الذي تولى قيادة اليابان قبل عقد ونصف.

وفي طقوس اكتسبت مكانة مرموقة بين السلطة الرابعة في القارة، ينفق سيغرت حوالي ربع الوقت المخصص له في المؤتمر الصحافي، لضمان مصافحة كل صحافي حاضر هناك.

وحسب تقرير موقع "ذا آسيان غيم"، فإن تركيبة الشعر الرمادي الطويل والمموج والشارب، تمثل نوعاً من التقاطع بين جوني ديب وألبرت أينشتاين، وهو ما منح المدير الفني "الكاريزما" المؤثرة في كل مكان.

وكان المنتخب الطاجيكي هو الفريق الوحيد الذي شارك للمرة الأولى في هذه النسخة من كأس آسيا، وكانت معظم التوقعات قبل البطولة تشير إلى احتلاله المركز الأخير في المجموعة، ولكن منذ البداية في مباراتهم الافتتاحية ضد الصين، كان من الواضح أن هذه الدولة لم تكن عازمة على تفويت الفرصة.

وفي ظل وجود مدرب آخر، كان من الممكن أن تصبح طاجيكستان بسهولة مثل الهند أو ماليزيا، لكنها تحولت من كونها دولة بعيدة المنال لتحقيق أي انتصار، إلى فريق شجاع يمكن اعتباره "الحصان الأسود" لكأس آسيا 2023.

المساهمون