سترة جوردان مقابل 1.5 مليون دولار.. ما القصة؟

02 يوليو 2023
جوردان أثار الجدل بسترته في الأولمبياد (أنجيلا ويس/Getty)
+ الخط -

لا تبخل جماهير كرة السلة عموما، ومشجعو أسطورة السلة الأميركية مايكل جوردان خصوصاً، على الملابس، التي ارتداها اللاعب على امتداد مسيرته الاحترافية الكبيرة، بدفع أموال ضخمة للحصول عليها.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، السبت، أن أحد المعجبين دفع 1.5 مليون دولار، للحصول على السترة التي ارتداها النجم التاريخي لكرة السلة في العالم، خلال صعوده لتسلم الميدالية الذهبية، مع منتخب بلاده الولايات المتحدة الأميركية، في دورة الألعاب الأولمبية التي دارت ببرشلونة في عام 1992.

وكانت السترة بحوزة برايان ماكنتاير، مدير العلاقات العامة السابق في الدوري الأميركي للمحترفين، لأكثر من 3 عقود، وقد كان يتوقع أن يبيعها بمليون دولار، لكنه حصل على أكثر من ذلك: "لقد استمتعت بها، وهذا هو الوقت المناسب لطرحها في مزاد، من الأفضل القيام بذلك بدلاً من تركها لأولادي".

وفي ذلك الوقت طلب مايكل جوردان عدم ارتداء السترة، لأنها تحمل شعار "ريبوك"، في الوقت الذي كان متعاقدا فيه مع "نايكي"، لكن اللجنة الأولمبية الأميركية، منعته من ذلك، فصعد لتسلم الميدالية، ووضع علم الولايات المتحدة لتغطية الشعار، ثم رمى السترة مباشرة بعد نزوله، ليلتقطها ماكنتاير.

وقبل بضعة أشهر، دفع مشجع آخر مبلغ 2.2 مليون دولار، للحصول على حذاء مايكل الذي يمتاز باللونين الأحمر والأسود، والذي لعب به المباراة الثانية في سلسلة نهائي الدوري الأميركي في عام 1998، الذي عرف بـ"الرقصة الأخيرة".

المساهمون