لماذا سينطلق أولمبياد باريس 2024 قبل حفل الافتتاح؟

22 يوليو 2024
اللمسات الأخيرة قبل انطلاق أولمبياد باريس 2024، 22 يوليو/ تموز 2024 (Getty)
+ الخط -

سينطلق أولمبياد باريس 2024، الأربعاء، عبر منافسات كرة القدم وسباعيات رياضات الرغبي، في قمم نارية، بحضور عربي مميز، ويسود تساؤل حول السبب وراء الانطلاق المبكر للألعاب، قبل حفل الافتتاح، المقرر الجمعة، على ضفاف نهر السين، في العاصمة باريس، وبحضور جماهيري كبير ومنتظر، لإعطاء ضربة انطلاقة الأولمبياد.

وشرح موقع قناة سي نيوز الفرنسية، في مقال نشره أمس الأحد، سبب فتح المجال أمام بعض المنافسات لتنطلق قبل نظيراتها، وقبل حفل الافتتاح الرسمي لمنافسات أولمبياد باريس 2024، بعدما أكد أن الفترة الزمنية التي تأخذها مسابقات كرة القدم وكرة اليد تجبر المنظمين على البدء بها قبل يومين من إشعال الشعلة الأولمبية.

وستقام منافسات كرة القدم في المدن التي اختارها المنظمون لاحتضان المواجهات، من بينها العاصمة باريس، ومدن أخرى مثل نانت، وبوردو، وليون، وسانت إيتيان، ومرسيليا، ونيس، فيما ستقام مباريات سباعيات الرغبي بملعب فرنسا، وفي اليوم الموالي تستمرّ الألعاب الأولمبية، عبر منافسات الرماية بالسهام في الفردي، وكرة اليد في الألعاب الجماعية.

ويأخذ المنظمون في الاعتبار المدة التي تستغرقها منافسات كرة القدم وكرة اليد على وجه الخصوص، وأيام الراحة والاسترجاع بين المباريات التي تفرضها الهيئات الكروية، بضمان فترة راحة كافية للاعبين، خاصة أنهم يدخلون الألعاب الأولمبية بعد موسم طويل مليء بالتحديات مع فرقهم، لا سيما بالنسبة للاعبي المنتخبات التي شاركت في بطولتي أمم أوروبا وكوبا أميركا الأخيرتين.

وقدّمت اللجنة الأولمبية تاريخ منافسة سباعيات الرغبي حتى يكون ملعب فرنسا متاحاً للرياضات الأخرى، بما أنه يدخل ضمن الملاعب المستضيفة للألعاب الأولمبية، بداية من الجمعة الثاني أغسطس/ آب المقبل، وهي تفاصيل تنظيمية تسير وفقاً لبرنامج يعمل على سير المنافسات من دون مشاكل، خاصة أن دورة باريس 2024 ستكون تحت الأنظار، بعد المشاكل الكثيرة التي سبقت انطلاقتها، والتهديدات بالإضراب في مختلف القطاعات الحيوية. جدير بالذكر أنّه لن تنظم أي منافسة يوم افتتاح الأولمبياد، لأن الوفود ستكون حاضرة للمشاركة في الحفل، فيما ستستمر الألعاب الأولمبية إلى غاية 11 أغسطس، لتفسح المجال أمام الألعاب البارالمبية، المقررة بين 28 أغسطس/ والثامن سبتمبر/ أيلول.

المساهمون