سائقون شباب توفوا في حلبات السرعة.. آخرهم الهولندي فان هوف

02 يوليو 2023
حوادث خطيرة ضحيتها مشاركون شبان (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت منافسات بطولة أوروبا لـ"فورمولا 2"، السبت، حادثاً توفي على إثره السائق الهولندي ديلان فان هوف، الذي فارق الحياة عن 19 عاماً، على حلبة "سبا" في بلجيكا، وذلك في اللفة الأخيرة من السباق.

وحصل حادث بعد تصادم عدد من السيارات، بما أن الأمطار التي تهاطلت على الحلبة صعّبت مهمة السائقين كثيراً، مثلما أكدت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، وانتهى الحادث بوفاة السائق الشاب الذي لم يقدر على تفادي آثار الإصابات القوية التي تعرض لها، وينضم إلى قائمة بدأت تكبر من السائقين الشبان الذين لقوا حتفهم على حلبات السرعة.

وتعددت خلال السنوات الأخيرة حالات وفاة السائقين الشبان على الحلبات، سواء في الدراجات النارية أو السيارات بمختلف أنواعها، حيث تعتبر وفاة الإيطالي ماركو سيمونشيلي في عام 2011، من أبرز الأحداث، إذ كان يتوقع له مستقبلاً رائعاً.

كذلك، شهدت سنة 2021 وفاة السائق السويسري جيسون دوباسكويير (19 عاماً) على الحلبة، وذلك بعد إصابات خطرة طاولته في سباق إيطاليا ضمن فئة "موتو 3". وشهد عام 2021 وفاة السائق الإسباني دين بارتا فينلياس وسنه 15 عاماً، بعد حادث قوي خلال سباق على حلبة خيراز في إسبانيا.

ورغم تدعيم إجراءات الحماية والأمان في منافسات الشبان بهدف تفادي مثل هذه الأحداث الدرامية، إلا أن كل الإجراءت لم تكن موفقة إلى حدّ الآن، ما يؤكد أن التهور وغياب الخبرة هو سبب هذه الحوادث الخطيرة، باعتبار أن منافسات فورمولا 1 أو "موتو جي بي"، التي لا يشارك فيها إلا أصحاب الخبرات الكبيرة، لا تشهد مثل هذه الأحداث الدامية.

المساهمون