علي جاسم.. موهبة عراقية تتألق في الأولمبياد قبل خوض تحديات الكالتشيو

25 يوليو 2024
تألق علي جاسم في بداية أولمبياد باريس، يوليو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قاد النجم العراقي، علي جاسم (20 عاماً)، منتخب بلاده الأولمبي إلى تحقيق انتصار مهم، في مستهل مشواره بأولمبياد باريس 2024، بعد تحويل تأخره بهدف أمام نظيره الأوكراني، إلى فوز (2-1)، خلال المباراة التي جمعتهما مساء الأربعاء، في الجولة الأولى لمنافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية. 

وسجل موهبة الكرة العراقية هدف الانتصار الثاني لـ"أسود الرافدين"، قبل ربع ساعة من نهاية اللقاء، بعد دقائق قليلة من مشاركته بديلاً، إذ تقدم منتخب أوكرانيا بهدف فالنتين روبشينسكي، قبل أن يرد أيمن حسين بهدف التعادل، بعد أربع دقائق فقط من ركلة جزاء.

علي جاسم وتحدي الإصابة

تحدى هداف بطولة آسيا تحت 23 عاماً الإصابة، بعد أن غاب عن التدريبات الأخيرة للمنتخب الأولمبي العراقي، إثر تعرضه لإجهاد كبير في العضلة الخلفية، نتيجة ضغط المباريات، وعدم خضوعه للراحة مطلقاً، لكن مدرب العراق، راضي شنيشل (58 عاماً)، قرر الزج به بديلاً مع مطلع الشوط الثاني، ليثبت قيمته كلاعب مميز نجح في صناعة الفارق مع جميع الفئات السنية للمنتخب العراقي، بعد أن تألق في أمم آسيا للشباب 2023 (توج هدافاً للبطولة برصيد أربعة أهداف)، ومن بعدها منتخب العراق الأول في أمم آسيا الأخيرة التي أقيمت في قطر، ثم أمم آسيا للمنتخبات الأولمبية.

 قصة مثيرة للجدل مع ناديه السابق

يمتلك اللاعب علي جاسم، الذي مثلّ نادي القوة الجوية في الموسم السابق، معاراً من ناديه الكهرباء، قصة مثيرة للجدل، فموهبة الكرة العراقية، الذي بدأ مشواره مع فريق النفط في مراحل الناشئين، وبعدها لعب لأندية: الكرخ والشرطة والكهرباء، رفض نادي القوة الجوية ضمه في وقت سابق، مقابل راتب شهري يصل إلى 500 ألف دينار عراقي (333 دولاراً أميركياً)، بحسب ما أكده نجم الكرة العراقية السابق، وكشاف المواهب الحالي، حيدر محمد، في لقاء تلفزيوني سابق، لكنه دفع مبلغ 200 ألف دولار لنادي الكهرباء الموسم الماضي، مقابل ضمه على سبيل الإعارة.

تألق في يوم الانضمام لـ "كومو"

وجاء تألق علي جاسم، في اليوم ذاته الذي أعلن فيه نادي كومو، الصاعد حديثاً إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، تعاقده معه لمدة ثلاث سنوات، حيث ستنتظره تحديات كبيرة في أشهر دوريات العالم "الكالتشيو". وقال نادي كومو، الذي يشرف على تدريبه الدولي الإسباني السابق، سيسك فابريغاس (37 عاماً)، في بيان رسمي: "يسعد كومو إعلان الحصول على توقيع أحد أفضل المواهب في آسيا، وهو علي جاسم من نادي الكهرباء العراقي، بعد أن أجرى الفحص الطبي في باريس، حيث سيخوض دورة الألعاب الأولمبية".

من جانبه علق علي جاسم قائلاً: "خطوة مهمة في مسيرتي الكروية، ممتن لكل من دعمني وساعدني في الوصول إلى هذه المرحلة، أنا متحمس لبدء هذا الفصل الجديد في إيطاليا، وأتطلع لتقديم أفضل ما لديّ مع كومو".

المساهمون