ريد بول يشكك في قدرته على إعادة إنجاز 2023.. التنافس سيكون أشد

13 ديسمبر 2023
ريد بول سيطر على منافسات 2023 بشكل كامل (جيمس جاسبيروتي/Getty)
+ الخط -

استبعد فريق ريد بول الذي يسيطر على بطولة العالم لفورمولا 1، خلال المواسم الأخيرة، أن يعيد النجاح الذي عرفه في الموسم الماضي، متوقعاً أن يجد منافسة قوية في الموسم القادم، خصوصاً أن الاتحاد الدولي ينوي اعتماد تعديلات جديدة على المنافسات قد تحدّ من فرصهم في إضافة انتصارات جديدة إلى رصيدهم.

ونقلت صحيفة "غلوبو" البرازيلية، الثلاثاء، تصريحات مدير فريق ريد بول، كريستيان هورنر، الذي شكك في قدرة فريقه على تكرار النجاح الذي حققه في موسم 2023، والذي كان مثالياً، حيث فاز الفريق للموسم الثاني توالياً ببطولة الصانعين، وحصد سائقه الهولندي بطولة العالم للمرة الثالثة، وحلّ زميله المكسيكي سيرجيو بيريز، في المركز الثاني، لكن دون أن يقلل من فرصهم في حصد أفضل المراتب.

وقال هورنر: "الأمر لا يتعلق فقط بالتصميم ومختلف المهام، إنها تحديات مختلفة بالنسبة إلى الجميع في كل الاختصاصات، هناك عديد المعطيات التي يجب أن تأخذ بالاعتبار وأن نواصل العمل كفريق متضامن، ومن الناحية الإحصائية، أشك في أننا سنتمكن من تحقيق ما فعلناه هذا العام مرة أخرى".

وتابع: "لم يكن أحد منا يتخيل هذا النوع من الموسم، حيث فاز في 21 سباقًا من أصل 22، وخمسة من أصل ستة سباقات سريعة، ودافع عن كلا اللقبين (السائقين والصانعين). إن تحطيم العديد من الأرقام القياسية مع مرور الوقت، التي يعود تاريخ بعضها إلى عام 1988، دليل على أن كل جانب من جوانب الفريق يؤدي على مستوى استثنائي".

وجعلت أرقام ماكس فيرستابن في عام 2023، الموسم الأكثر هيمنة على الإطلاق لفريق واحد، حيث فاز الهولندي بـ 19 مرحلة من أصل 22 (86%)، متجاوزًا انتصارات ألبرتو أسكاري الستة في ثمانية سباقات الجائزة الكبرى (75% في عام 1952، كذلك فاز زميله بيريز بسباقين، وأدت الهيمنة أيضًا إلى بطولتين متتاليتين للصانعين لفريق ريد بول.

ومن المتوقع أن يشهد الموسم القادم تنافساً أكبر، مع استمرار لويس هاميلتون مع فريق مرسيدس، كذلك إن التحسن في نتائج فريق فيراري خلال نهاية الموسم يؤكد أنهم أصبحوا قادرين على رفع التحدي، وذلك بعد أن نجح شارل لوكليرك في خطف الانطلاقة من المركز الأول مرّتين من السائق الهولندي الذي يردّ بقوة خلال السباقات.

المساهمون