ريال مدريد طالب باحتساب ركلتي جزاء ضد فالنسيا... جمال الشريف يفسر

11 نوفمبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في لقاء ريال مدريد وفالنسيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي ريال مدريد وضيفه فريق فالنسيا، السبت، على ملعب "سانتياغو برنابيو"، ضمن منافسات الأسبوع الـ13 من الدوري الإسباني لكرة القدم عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطالب لاعبو ريال مدريد في الدقيقة الـ33 من عمر الشوط الأول بركلة جزاء، بعدما تعرض النجم البرازيلي رودريغو للعرقلة من قبل لويس غايا مدافع فالنسيا، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، رغم الاحتجاجات على قراره.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "كرة في مجال تنافس بين لاعبين داخل منطقة الجزاء، وبحوزة رودريغو الذي يحاول أن يبعد مسار الكرة بالمشط الخارجي لقدمه اليمنى، فيما استطاع مدافع فالنسيا الوصول إلى الكرة برأس وباطن قدمه اليسرى".

وتابع: "لويس غايا تمكن أن يصيب الكرة، التي ارتفعت إلى الأعلى، وبعد ذلك اصطدمت بيد رودريغو، لأن قدم كلا اللاعبين تحركت باتجاه الكرة من أجل الوصول إليها، وبالتالي لا يوجد مخالفة، وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب، لأن التلامس الذي حدث طبيعي ولا يعتبر مخالفة، إذ إن المخالفة تحصل عندما لا يصل إلى الكرة ويقوم بالعرقلة أو يكون لديه إمكانية أن يتحاشى عملية الملامسة أو العرقلة ولا يقوم اللاعب بذلك ويعتبر ذلك مخالفة، وهنا مدافع فالنسيا حرك قدمه باتجاه الكرة ومنافسه حرك قدمه بالاتجاه المعاكس للكرة، التي حصرت بينهما، والمدافع استطاع صدها وذهبت للأعلى".

أما عن مطالبة ريال مدريد بركلة جزاء أخرى في الوقت البدل من الضائع، فأجاب الشريف: "الكرة في مجال تنافس بين اللاعبين، حيث كانت بحوزة إبراهيم دياز، الذي استطاع المرور من أحد المدافعين، وتابع طريقه إلى عمق منطقة الجزاء".

وأردف قائلاً: "تحرك تيري كوريا مدافع فالنسيا والكرة في مجال تنافس مع إبراهيم دياز، وحدث التحام على مستوى الكتف بينهما، وهذا الالتحام لم يرتقِ لمستوى الدفع، خاصة أنه لا توجد أي حركة لإبعاد مهاجم ريال مدريد عن القدرة في الاستمرار بمتابعة الكرة، وما حدث تنافس مشروع في استخدام الكتف، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب".

المساهمون