رياضات غريبة حول العالم.. كابادي لعبة "اللمس والهرب"

11 مايو 2022
يتألف كلّ فريق من 7 لاعبين (براكاش ماثيما/فرانس برس)
+ الخط -

تعود أصول الرياضة إلى عصور غابرة، وتصور رسوم وجدت داخل الكهوف ممارسة المصارعة منذ سنة 3000 قبل الميلاد، بينما أجريت أول ألعاب أولمبية قديمة في سنة 760 قبل الميلاد في اليونان، قبل إقامة الألعاب الحديثة في أواخر القرن قبل الماضي.

الرياضة الأكثر شعبية في العالم اليوم هي كرة القدم، نشأت، بحسب إحدى النظريات، في الصين خلال القرن الثالث قبل الميلاد، لكنّها لم تصل إلى أوروبا حتى القرن الثاني عشر. وفي أميركا الشمالية لعب الأميركيون الأصليون كرة العصا، فيما ولدت لعبة الغولف في اسكتلندا في القرن الخامس عشر الميلادي، لكن هل سمتعتم يوماً برياضة تدعى "كابادي".

هي رياضة جماعية تلعب بين فريقين من سبعة لاعبين، بدأت في جنوب آسيا، وتمتلك حالياً شعبية في تلك المنطقة وجنوب شرق آسيا. 
تعد رياضة وطنية في بنغلادش وفي البنجاب في الهند. يدخل اللاعب المهاجم منطقة الخصم محاولاً لمس المدافعين في الفريق الآخر، الذين لا يحق لهم الهجوم عليه والإمساك به إلا بحال لمس واحداً منهم، فيما يتوجب على المهاجم القيام بعملية الملامسة والعودة مسرعاً إلى منطقته، وبذلك يسجل نقاطاً لصالح فريقه.

يتكون كلّ فريق من سبعة لاعبين ومساحة الملعب 12.5 - 10 أمتار، أي ما يقارب مساحة نصف ملعب كرة السلة، وتقسم المباراة إلى شوطين مدة كلّ منهما 20 دقيقة، تتخللهما استراحة لخمس دقائق، ويتبادل على أثرها الفريقان أرضية الملعب كما كرة القدم.

تأسس اتحاد الكابادي الهندي (KFI) في عام 1950، وقام بجمع وضبط قواعد اللعبة، فيما تأسس اتحاد الكابادي الاحترافي الهندي (AKFI) عام 1973، الذي أعطى حق تغيير القوانين، بينما كان أول رئيس لاتحاد الكابادي الآسيوي شاراد باوار. أقيمت مباراة تجريبية في عام 1979 بين بنغلادش والهند في عدة مناطق، مثل مومباي وحيدر آباد وفي البنجاب. جرت أول بطولة قارية في عام 1980، وهي البطولة الآسيوية للكابادي، وقد حلّ منتخب الهند أولاً وبنغلادش ثانياً. النتيجة ذاتها حدثت في البطولة التالية التي أقيمت عام 1985 في جايبور في الهند، وقد شاركت فيها منتخبات نيبال وماليزيا واليابان.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

دخلت هذه الرياضة دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة عام 1990 في بكين، الصين، وشاركت فيها ثماني دول، منها الهند والصين واليابان وماليزيا وسريلانكا وباكستان وبنغلادش.

وهيمنت الهند على جميع البطولات في دورة الألعاب الآسيوية منذ ذلك الحين، حيث حصلت على الميداليات الذهبية في بكين (1990)، وهيروشيما (1994)، وبانكوك (1998)، وبوسان (2002)، والدوحة (2006).

المساهمون