رونالدو هدّاف تاريخي لأهم المسابقات والصامت في المباريات الحاسمة

06 يوليو 2024
رونالدو يملك أهم الأرقام القياسية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كريستيانو رونالدو (39 عاماً) ودّع بطولة أمم أوروبا 2024 بصدمة جديدة بعد فشله في قيادة منتخب البرتغال إلى المربع الذهبي، وخروجه من ربع النهائي أمام المغرب.
- رغم مشاركته في ست بطولات أوروبية، لم يتمكن رونالدو من تحسين رقمه القياسي في عدد الأهداف، حيث ظل عند 14 هدفاً، وغادر البطولة الأخيرة دون إحراز أي هدف.
- رونالدو يملك أرقاماً قياسية عديدة، لكنه غالباً ما يتألق في الأدوار الأولى من البطولات، ويعاني في المباريات النهائية والمواجهات القوية.

رغم غياب دموعه عن المشهد الأخير في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، ودّع النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو (39 عاماً)، الأراضي الألمانية بصدمة جديدة، بعد عامين من صدمة نهائيات كأس العالم في قطر، عندما فشل في قيادة منتخب بلاده إلى المربع الذهبي، وغادر البطولة منذ ربع النهائي، إثر الهزيمة أمام المنتخب المغربي بنتيجة 0ـ 1.

ولم يفُت رونالدو مشاركته في بطولة أوروبا، من أجل إضافة رقم قياسي جديد في مسيرته، مثلما حدث في نهائيات كأس العالم، فقد أصبح أول لاعب يُشارك في ست بطولات، ولكنه فشل في تحسين رقمه القياسي في عدد الأهداف، الذي ظل 14 هدفاً، ولا يبدو أنه سيكون من السهل تحطيم هذا الرقم في المستقبل القريب، باعتبار الفارق عن أقرب مُلاحقيه.

وغابت إضافة رونالدو على مستوى الأهداف، خلال "يورو 2024"، باستثناء المساهمة في هدف وحيد، ورغم أنه الهداف التاريخي لهذه المسابقة، فإنه غادر البطولة الأخيرة في سجله، دون إحراز أي هدف. وفي مختلف المشاركات، غابت بصمة رونالدو في المباريات القوية، إذ خاض مرّتين الدور النهائي دون أن يُسجل أهدافاً، ومعظم الأهداف التي سجلها في النهائيات كانت في الدور الأول أساساً، وبتقدم المسابقة، فإن أرقام "الدون" تشهد تراجعاً واضحاً.

رونالدو نجم الدور الأول

يملك "الدون" البرتغالي أرقاماً قياسياً عديدة، بما أنه أفضل هدّاف في منافسات دوري أبطال أوروبا برصيد 140 هدفاً، ولكن معظم أهدافه كانت في الأدوار الأولى من المسابقة، إذ إن رونالدو خاض النهائي في ست مناسبات، خلال تجربته مع مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني، وسجل في ثلاثة أدوار نهائية، منها هدف دون تأثير خلال النهائيات أمام أتلتيكو مدريد عام 2014، وفشل في ثلاثة أدوار أخرى، رغم أنه خاض كل المباريات أساسياً.

ورونالدو هو اللاعب الوحيد الذي نجح في تسجيل أهداف خلال خمس نسخ من نهائيات كأس العالم، غير أن كل أهدافه كانت في الأدوار الأولى تقريباً، بالإضافة إلى أنه لم يستطع مساعدة منتخب بلاده خلال النسخ الأخيرة، في الوصول إلى المربع الذهبي، باستثناء نسخة عام 2006، عندما توقفت مسيرة البرتغال أمام فرنسا في نصف النهائي، ومن بين إنجازاته إحرازه "هاتريك" في مرمى إسبانيا، خلال نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018.

وضمن البرتغالي التربع على عرش الهدّافين في العديد من البطولات لسنوات إضافية بفضل أرقامه المثالية، وهو أفضل هدّاف للمنتخبات، ولكن نسبة كبيرة جداً من أهدافه مع منتخب البرتغال تكون في التصفيات أساساً، ولا يتألق في المباريات القوية أمام منافسين من الصفّ الأول.

المساهمون