ركلة جزاء غير محتسبة وهدف تسلل في قمة أرسنال ويونايتد.. الشريف يوضح

03 سبتمبر 2023
أرسنال فاز بنتيجة 3-1 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

انتهت قمة أرسنال ونظيره مانشستر يونايتد، اليوم الأحد في الأسبوع الرابع من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، بفوز أصحاب الدار بنتيجة 3-1، على ملعب الإمارات في العاصمة البريطانية لندن، وسط مطالبات جماهير الغانيرز بركلة جزاء، وهدف ملغى للشياطين الحمر.

وبينما كانت النتيجة 1-1 بين الفريقين في الشوط الثاني، تحديداً عند الدقيقة 60، سقط كاي هافيرتز داخل منطقة الجزاء، بعدما كان أرون فان بيساكا يحاول استخلاص الكرة منه، فاحتسب الحكم أنتوني تايلور ركلة جزاء، ليتدخل الفار ويعلن عن عدم وجوب احتسابها.

وعن هذه اللقطة، قال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد"، جمال الشريف: "حاول بيساكا الذي كان يتحرك إلى يسار كاي، داخل المنطقة مدّ قدمه اليمنى بمحاولة لإبعاد الكرة، لكنه فشل في ذلك، دون أن يكون هناك أي التحام أو مخالفة، في تلك اللحظة كان كاسيميرو يتحرك على اليمين لمساندة زميله بيساكا".

وأضاف: "حين شعر كاسيميرو بأن خصمه ابتدأ عملية السقوط قام بعملية فرملة، فحاول تثبيت قدمه اليسرى على الأرض، وقام بمحاول قفز في الهواء لتخفيف من حركته، في تلك اللحظة كان هافيرتز الذي بدأ عملية السقوط حرك قدمه وساقه اليسرى باتجاه كاسيميرو الذي توقف تقريباً دون أن يرتكب أي مخالفة، فحاول اللاعب أثناء سقوطه المبكر أن يلامس لاعب يونايتد". وشدد: "لا وجود لمخالفة، هذه الحالة صعبة على الحكم ضمن مسافة ضيقة، وهناك منافسة من عدّة لاعبين، في النهاية مخالفة العرقلة هي فعل واضح يقوم به اللاعب المخالف ضد منافسه".

وفي وقت لاحق من الشوط الثاني، وأيضاً حين كانت النتيجة 1-1، سجل اللاعب أليخاندرو غارناتشو هدفاً في شباك الحارس آرون رامسديل، ليحتفل مع الجماهير الحاضرة في الملعب، لكن الفار تدخل وألغاه.

وقال الحكم الدولي السابق عنها: "تمريرة بعد منتصف الملعب، كانت بينية سريعة قصيرة باتجاه غارناتشو، الذي كان بعيداً عن رقابة اللاعبين، آخر ثاني مدافع غابرييل الذي في لحظة التمرير فكر في آخر حلّ لديه، لأنه لم يكن لينجح باللحاق بلاعب اليونايتد، بالتالي يجب أن يوقعه بمصيدة التسلل، فتوقف قبل أن تمرر الكرة، طبعاً استمر اللعب لصعوبة الحالة، لأنها تتعلق بالجزء الأعلى من الجسم".

وختم: "رغم تسجيل الهدف، كان غارناتشو متقدماً برأسه إلى الأمام عن آخر ثاني مدافع، وبالتالي ألغي الهدف لأنّه كان في موقف تسلل، حين سجل الهدف وكان قرار الحكم صحيحا استناداً إلى تقنية الفار، وتصحيح قرار الحكم المساعد".

المساهمون