رابطة "البريميرليغ" تُخطط لتطبيق قوانين لتجنب إهدار الوقت

11 مارس 2024
إهدار الوقت مشكلة تثير غضب اللاعبين والأندية (Getty)
+ الخط -

كشفت تقارير إعلامية بريطانية أن رابطة "البريميرليغ" تُخطط لاتخاذ إجراءات صارمة بداية من الموسم الكروي المقبل، وذلك لمواجهة مسألة إهدار الوقت خلال المباريات والتي يعتمد عليها بعض اللاعبين وحراس المرمى.

ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية، الأحد، فإن مسؤولي رابطة "البريميرليغ" يستعدون لتطبيق لوائح جديدة يمكن أن تتسبب في عقوبات على الأندية الإنكليزية بداية من الموسم القادم، ويتعلق الأمر الأول باستخدام جامعي الكرات لإهدار الوقت أثناء مباريات المنافسات المحلية.

وأضافت الصحيفة أن هناك عددا  من الأندية باتت تستخدم جامعي الكرات في تكتيكات معينة، وذلك من خلال تدريبهم على إهدار الوقت وإرشادهم على عدم إرجاع الكرة للمنافسين بسرعة، في الوقت الذي يتقدم فريقهم في النتيجة، وبالتالي فإن رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز تدرس فكرة فرض عقوبات جديدة على الأندية التي تعتمد على هذه الطريقة كتغريمهم مالياً.

وتلقى نجم تشلسي السابق البلجيكي إيدين هازارد، البطاقة الحمراء وتعرض للإيقاف لثلاث مباريات كاملة، في الحادثة الشهيرة التي تورط فيها أثناء مشاركته في مباراة فريقه ضد نادي سوانزي سيتي ضمن منافسات الدور نصف النهائي لمسابقة كأس رابطة الإنكليزية في العام 2013، وذلك بعدما ركل جامع الكرات تشارلي مورغان البالغ من العمر 17 سنة.

وتابعت صحيفة "ذا صن"، أن رابطة "البريميرليغ" لن تتوقف عند هذا الحد، بل تفكر أيضاً في تطبيق قانون آخر يمنع حراس المرمى من الاحتفاظ بالكرة لفترة طويلة، وذلك من خلال اقتراح قاعدة "8 ثوانٍ" بدل القاعدة الحالية والتي تتمثل في احتفاظ الحارس بالكرة لمدة 6 ثوان، على أن يمنح الفريق المنافس ركلة حرة غير مباشرة، ولكن لا يتم تطبيقها كثيراً.

وأفاد التقرير أيضاً، إلى أنه يمكن استخدام القاعدة الجديدة في الأقسام السفلى، على غرار دوري الدرجة الأولى "التشامبيونشيب"، في الوقت الذي يتجه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للموافقة عليها، مع الإشارة إلى أن هذه القاعدة ستتطلب من الحكم رفع يده لإعلان العد التنازلي والإشارة إلى الثواني الخمس الأخيرة، وفي حال لم يلعب الحارس الكرة فسيعلن الحكم عن منح الفريق المنافس رمية تماس أو ركلة ركنية.

وكانت لجنة الحكام في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، قد أعلنت في بداية الموسم الجاري، تطبيق قواعد جديدة لتجنب إهدار الوقت، وذلك عن طريق احتساب الوقت بدل الضائع خلال الأهداف والاحتفالات والتبديلات والإصابات واحتساب ركلات الجزاء، وغيرها من التصرفات المعتمدة لتضييع الوقت.

المساهمون