ذهبية وفضية في اليوم الثاني عشر وثنائي شاطئية قطر للطائرة يقترب من إنجاز تاريخي

08 اغسطس 2024
منتخب قطر لكرة الطائرة الشاطئية يطمح لذهبية أولمبياد باريس 2024 (كارل دي سوزا/Getty)
+ الخط -

تألق الرياضيون العرب في اليوم الثاني عشر من منافسات الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، إذ نجح المغربي سفيان البقالي في حصد أول ميدالية ذهبية للبعثة الأولمبية المغربية، وعزز لاعب التايكواندو، خليل الجندوبي، رصيد تونس من الميداليات، بتحقيقه ميدالية برونزية، كما عانق منتخب قطر للطائرة الشاطئية النجاح من جديد، ليؤكد قدرته على تحقيق إنجاز تاريخي.

وكتب العدّاء سفيان البقالي فصلاً جديداً في كتاب تاريخه المليء بالنجاحات، عندما حقق الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع، وتفوق على جميع منافسيه بجهد كبير بذله في الأمتار الأخيرة، ليمنح المغرب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024، والثانية له على المستوى الأولمبي.

وأنهت لاعبة الغولف المغربية، إيناس لقلالش، الجولة الأولى في الألعاب الأولمبية، مكتفية بالمرتبة 50 من أصل 60 لاعبة، إذ تستعد للتدارك في الجولات المقبلة، بينما ودّعت لاعبة التايكواندو، أميمة البوشتي، المنافسة بهزيمة ضد السعودية دنيا أبو طالب، ولم يُفلح الجداف المغربي، أشرف العايدي، في السباق الاستدراكي بتخصص كانوي كاياك، بعدما احتل المرتبة الأخيرة، فيما لم يكن العدّاء عبد العاطي الكص أفضل حظاً من زملائه، عند مشاركته في سباق 800 متر، إذ احتل المرتبة الثامنة.

وتأهّل العدّاء الجزائري، جمال سجاتي، إلى الدور نصف النهائي، بعد تصدره السباق التصفوي، تخصص 800 متر، بعدما تفوق على منافسيه بسهولة تجسدت عبر طريقة تخطيه خط الوصول، وكان سجاتي المتأهل الوحيد مباشرة، ضمن قائمة العدائين الجزائريين المشاركين في مختلف المنافسات، ومن بينهم محمد علي قواند، الذي سينتظر حتى خوض السباق الاستدراكي في تخصص 800 متر، كما اكتفى العداء سليمان مولى بأداء سيئ جداً وغير متوقع، عندما شارك في السباق المؤهل لنصف النهائي، إذ حلّ في المرتبة الأخيرة، وعليه أن يشارك هو الآخر في سباق استدراكي.

وحالف الحظ الجزائري ياسر محمد تريكي، بفضل وثبة أخيرة، في تخصص الوثب الثلاثي، سمحت له بالتأهل ضمن قائمة ضمت 12 اسماً (جاء تاسعاً)، ما يتيح له فرصة تدارك الأداء المتوسط الذي ظهر به، خاصة أن بدايته كانت سيئة جداً، بسبب كثرة الأخطاء.

وأُقصيّ المصارعان: عبد الكريم واكلي وابتسام دودو، بعد خوضهما مواجهتين استدراكيتين، الأول في المصارعة الإغريقية الرومانية، أمام الأوزبكي آرام فاردانيان، والإيراني سعيد إسماعيلي، والثانية خلال مواجهتها المصارعة الصينية، فينغ زيكي، كما كان الفشل مصير المصارع بشير سيد عزارة، بخسارة ضد الجورجي لاشا غوبادزي.

وتأهلت العدّاءة البحرينية، سلوى عيد، للدور النهائي في سباق 400 متر، بفضل حلولها في المرتبة الأولى بعد أداء ممتاز، وسيخوض العدّاء الفلسطيني، محمد دويدار السباق الاستدراكي في تخصص 800 متر، الخميس، بينما خسر لاعب التايكواندو، عمر حنتولي، نزاله في الدور الـ16 من المنافسات، أمام الإسباني أدريان فيسنتي، رغم تفوقه في النزال الأول ضد منتخب اللاجئين، الذي مثّله الإيراني هادي تيرانفاليبور.

وحقق لاعب التايكواندو، التونسي خليل الجندوبي، الميدالية الثانية لتونس، بفوزه أمام المصنف الثاني عالمياً، فيسنتي يونتا، وانتصر قبله على منافسين أقوياء، مثل الأسترالي بايلي ليويس، والصربي ليف كورنيف، بينما خسرت اللاعبة إكرام الظاهري أمام الكرواتية لينا ستويكوفيتش، ولم يبلِ المصارع سليمان نصر، البلاء الحسن في ثمن نهائي المصارعة الرومانية، بخسارته ضد الفرنسي ماماداسا سيلا.

وودعت الجدافة المصرية، سما فاروق، دورة الألعاب الأولمبية، بعد احتلالها المرتبة 27 في تخصص الكانوي كاياك، سباق 500 متر، بينما تأهلت مواطنتها، سما أحمد، إلى الدور ربع النهائي، وخرج منتخب كرة اليد من الدور ربع النهائي، بهزيمته أمام إسبانيا بفارق هدف وحيد، كما أُقصيّ المصارع أحمد متولي من منافسة المصارعة الإغريقية الرومانية، بهزيمته أمام الكازاخي، نور سلطان تورسينوف.

وخرجت الغطاسة مها عامر من المنافسات، قبل التأهل للدور نصف النهائي، بعد أن احتلت المرتبة 24 من أصل 28، ولم يستغل المصارع محمد جبر فرصة الفوز بالميدالية البرونزية، عندما واجه لاعب قيرغيزستان، أوزور دزوزوبيبكوف، فيما اكتفى منتخب السباحة التوقيعية بالمرتبة العاشرة.

وحقق المنتخب القطري لكرة الطائرة الشاطئية إنجازاً كبيراً آخر، إذ اقترب أكثر من تحقيق الميدالية الذهبية، بفضل الثنائي شريف يونس وأحمد تيجان، وهما اللذان فازا على منتخب أميركا بنتيجة اثنين مقابل صفر، وهو فوز أهّلهما لخوض مباراة نصف النهائي.

المساهمون