ديوكوفيتش يحطم رقم فيدرير في قمة التصنيف العالمي للتنس

08 مارس 2021
النجم الصربي ديوكوفيتش (Getty)
+ الخط -

تمكن نوفاك ديوكوفيتش أخيرا من تحطيم أحد الأرقام القياسية التي كان يبدو مستحيلا الوصول إليها، بعد أن تصدر التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين لـ311 أسبوعا، ليتفوق على صاحب الرقم القياسي السابق السويسري روجر فيدرير بـ310 أسابيع.

ووصل فيدرير إلى هذا الرقم قبل ثمانية أعوام بفوزه للمرة السابعة في بطولة ويمبلدون، ليتجاوز وقتها بيت سامبراس صاحب لقب الأفضل بـ286 أسبوعا. ومنذ ذلك الحين، تربع السويسري على عرش التصنيف، بل وارتقى فيه ثلاث مرات ليصل إلى حاجز 310 أسابيع، الرقم الذي كان يبدو مستحيلا للجميع، باستثناء ديوكوفيتش.

وانتظر الصربي بكل صبر الفرصة لتحقيق رقم أفضل، ولم يحل توقف التصنيف العالمي بسبب جائحة كورونا، بل وتأثير ذلك سلبا عليه في البداية، دون تخليه عن إصراره منذ وصوله إلى صدارة التصنيف للمرة الأولى في 2011.

وتفوق ديوكوفيتش على رافائيل نادال ودانييل ميدفيديف بفارق يتخطى ألفي نقطة، لا سيما بفضل فوزه بلقب غراند سلام، فضلا عن ابتعاد فيدرير عن المنافسة.

ولدى السيدات، عززت التشيكية بترا كفيتوفا موقعها في المركز العاشر على صدارة تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات، وذلك عقب تتويجها بلقب دورة قطر للتنس.

وأحرزت كفيتوفا السبت الماضي لقبها الثاني في قطر، بعد تتويجها عام 2018، والأول منذ فوزها بدورة شتوتغارت في إبريل/نيسان  2019، والثامن والعشرين في مسيرتها الاحترافية المرصعة بلقبين كبيرين في ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، عامي 2011 و2014.ولم يطرأ أي تعديل على المراكز العشرين الأولى، وبقيت الأسترالية آشلي بارتي في الصدارة بفارق مريح عن مطاردتها المباشرة اليابانية نعومي أوساكا.

(إفي وفرانس برس)

المساهمون