دراما ليستر سيتي: من حصد لقب البريميرليغ إلى شبح الهبوط للدرجة الأولى

11 مايو 2023
ليستر سيتي حصد لقب الدوري الإنكليزي في 2016 (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

كتب فريق ليستر سيتي الإنكليزي، التاريخ بأبرز إنجاز، بعد أن نجا "الثعالب" من الهبوط بصعوبة في موسم 2014-2015، قبل أن ينجحوا في حصد لقب البريميرليغ في 2015-2016.

لكن الفريق الآن يعاني من شبح الهبوط، بعد أن تعرض لهزيمة أخيرة أمام فولهام بخماسية في الجولة الـ35، وهي الخسارة الثقيلة الثانية في آخر 5 مباريات والـ21 هذا الموسم، ليزداد موقف الفريق تعقيداً في الجدول، حيث تجمد رصيده عند 30 نقطة، بالمركز 18، ليدخل منطقة الهبوط.

لاعبان من الفريق البطل

أنهار ليستر تدريجياً، مع رحيل النجم الجزائري رياض محرز ومن ثم كاسبر شمايكل ومارك أولبرايتون، ولم يتبقَ سوى عضوين من الفريق البطل: وهما جيمي فاردي ودانيال أمارتي، وبات ليستر على بعد خطوة واحدة من الهبوط إلى بطولة الدرجة الأولى: مع بقاء ثلاث مباريات على نهاية الموسم.

ووجه غاري لينيكر، نجم الكرة الإنكليزية السابق، رسالة تحذير لإدارة النادي، حيث كتب عبر حسابه على "تويتر": "الفريق فاز بمباراة واحدة فقط في الدوري منذ كأس العالم في قطر، ويستقبلون الأهداف بسهولة. هذا مقلق. فرص النزول إلى الدرجة الثانية هي 50-50. مهما حدث هذا الموسم، هناك الكثير من العمل يجب القيام به".

بداية سيئة وأزمة اقتصادية خانقة

وحسب تقرير صحيفة "ماركا" الإسبانية، الأربعاء، فإن الفريق بدأ الموسم مع بريندان رودجرز بشكل سيئ، بعد أن حصد نقطة وحيدة من أول 24 متاحة، حيث خرج المدرب السابق للفريق، للحديث بعد الهزيمة 5-2 ضد برايتون بالجولة السادسة، وقال في تصريحات صحافية نقلها المصدر ذاته: "لاعبونا يقاتلون ويعملون بجد لكن الثقة منخفضة. نحن نرتكب الكثير من الأخطاء. هذا مخيب للآمال".

أما من الناحية الاقتصادية، فهي ليست في وضع أفضل، ويمكن أن يؤدي الهبوط المحتمل إلى الدرجة الثانية إلى تفاقم أزمة النادي الاقتصادية، بعد تراكم الديون عليه، التي وصلت حاليا إلى 319 مليون يورو، في الوقت الذي كان فيه ليستر، هو الفريق الوحيد في الدوري الإنكليزي الممتاز، الذي لم ينفق يورو واحداً على الانتقالات في الميركاتو الصيفي.

ودافع أياوات سريفادانابرابها، رئيس النادي عن نفسه بعد هذا، حيث قال في تصريح سابق: "كان علينا اتخاذ قرارات صعبة على المدى القصير لحماية المصالح المستقبلية للنادي. نظرًا للزيادة في صافي إنفاقنا في المواسم الأخيرة، كان من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات لضمان استدامتنا". 

المساهمون