خيسوس فالنزويلا.. عاشق البطاقات الحمراء يقود مواجهة افتتاح كوبا أميركا

20 يونيو 2024
خيسوس في مواجهة بالبيرو خلال مايو الماضي (مارتن فونسيكا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عُين الحكم الفنزويلي خيسوس فالنزويلا، ذو الـ41 عامًا، لقيادة المباراة الافتتاحية لبطولة كوبا أميركا بين الأرجنتين وكندا في أطلنطا، مؤكدًا خبرته الواسعة في التحكيم الدولي منذ 2013.
- أظهر فالنزويلا كفاءة عالية في إدارة مباريات كبرى، بما في ذلك نهائيات كوبا سود أميركانا وريكوبا سود أميركانا، ومشاركته كحكم في كأس العالم 2022 وأولمبياد طوكيو.
- تميز بقيادته لمباريات هامة في تصفيات كأس العالم وكوبا أميركا، بالإضافة إلى تجربته مع الأندية العربية، مع تسجيله لإنجازات ملحوظة في مسيرته التحكيمية تشمل إشهار 1410 بطاقات صفراء و45 حمراء.

عيّنت إدارة التحكيم في اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم الحكم الفنزويلي خيسوس فالنزويلا (41 عامًا)، لقيادة المباراة الافتتاحية لبطولة كوبا أميركا، التي ستنطلق فجر الجمعة، 21 يوليو/تموز، بين الأرجنتين وكندا، على ملعب مرسيدس في أطلنطا بالولايات المتحدة الأميركية.

وُلد خيسوس فالنزويلا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1983، في بورتوغيزا بفنزويلا، فيما أصبح حكمًا دوليًا في 2013، وأدار العديد من المباريات المهمة، مثل نهائي كوبا سود أميركانا 2020، التي فاز بها ديفينسا، كما قاد المباراة نفسها في 2023، وتوج بلقب ليغا دو كيتو على حساب فورتاليزا، كما أدار نهائي ريكوبا سود أميركانا 2022، والتي تُعادل كأس السوبر القاري، والذي شهد فوز بالميراس على أتلتيكو باراناينسي. 

وأدار الحكم من قبل مباراتين في كأس العالم 2022، تعادل في الأولى المنتخب الإنكليزي مع منتخب الولايات المتحدة بنتيجة 0-0، بينما فاز في الثانية منتخب فرنسا على منتخب فنلندا بنتيجة 3-1. وقاد الحكم الفنزويلي خيسوس فالنزويلا ثلاث مباريات في أولمبياد طوكيو، وهي (اليابان 1-0 جنوب أفريقيا)، (رومانيا 0-4 كوريا الجنوبية)، ولقاء ربع النهائي الذي انتصر فيه منتخب إسبانيا على منتخب ساحل العاج بنتيجة 5-12.

 ويتألق الحكم أيضا في المسابقات القارية الخاصة بالمنتخبات، إذ إنه أدار عشر مباريات في تصفيات أميركا الجنوبية لكأس العالم، من بينها ثلاثة لقاءات في 2023 (تشيلي 0-0 كولومبيا، الأرجنتين 2-0 بيرو، باراغواي 0-1 كولومبيا)، كما ظهر أيضًا في كوبا أميركا عام 2019، إذ أدار مباراةً وحيدةً تعادل خلالها اليابان مع الإكوادور بنتيجة 1-1، وقاد أيضًا مباراتين في كوبا أميركا 2021، فاز في المواجهة الأولى الأرجنتين على الباراغواي بنتيجة 1-0، وخاض أيضًا مباراة نصف النهائي للبطولة التي فاز بها منتخب الأرجنتين على منتخب كولومبيا. 

وسبق للحكم أيضًا أن قاد مباريات للأندية العربية، إذ إنه أدار مباراة واحدة خلال الموسم الجاري في الدوري السعودي بين الأهلي والوحدة، وانتهت بفوز الأول، كما أنه قاد مباراة الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي في أول مباراة في تاريخه بكأس العالم للأندية. وأكد موقع ترانسفير ماركت المختص بالانتقالات أن الحكم قاد منذ بداية مسيرته الدولية 287 مباراة، أشهر خلالها 1410 بطاقات صفراء، مع 45 بطاقةً حمراء، علاوة على إعلانه عن 77 ركلة جزاء.

المساهمون