خطوة بخطوة... كيف تحضر كأس العالم في قطر 2022؟

02 أكتوبر 2022
كأس العالم يقام لأول مرة في بلد عربي (مصطفى أبومونس/فرانس برس)
+ الخط -

يترقب الجميع صافرة بداية بطولة كأس العالم في قطر 2022، والتي تقام لأول مرة في الشرق الأوسط وفي دولة عربية، حيث تتوجه الأنظار إلى البلد العربي الذي يستضيف أكبر عرس رياضي كروي في العالم.

وتتساءل الجماهير حول إمكانية تحقيق الحلم وحضور مباريات كأس العالم في قطر، خصوصًا في ظل الإقبال الواسع على اقتناء تذاكر المباريات، في الوقت الذي وضعت فيه اللجنة المنظمة لكأس العالم العديد من الخيارات المريحة للمشجعين من أجل حضور المنافسات المرتقبة.

وتتألف رحلة المشجع إلى كأس العالم "FIFA قطر 2022" من ثلاث محطات أساسية في البداية، وهي شراء التذكرة، ثم التخطيط لمكان الإقامة، وأخيرًا الحصول على بطاقة هَيّا الرقمية، ليصبح بعدها المشجع جاهزًا لحضور كأس العالم.

شراء التذاكر

ويتم شراء التذاكر عبر موقع FIFA.com/tickets، وهو الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، خصوصًا في حال فتح نوافذ البيع، وبما أنّ التذكرة تعدّ أهم وأول خطوة للمشجع يتعيّن عليه القيام بها، فإنها تبدأ قبل أشهر من انطلاق البطولة. هل هذا يعني أنّ الوقت قد فاتكم؟ وماذا لو لم تشتر التذكرة بعد؟

صحيح أن المراحل الأولى للبيع قد أغلقت، بعدما أعلن فيفا عن مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة التي جرت قبل أيام، وفق أسبقية الشراء، حيث حصل المشجع على التذاكر مباشرة بعد دفع قيمتها. لكن الوقت مازال متاحا لمن لا يملك أي تذكرة، إذ  تبدأ المبيعات في منافذ توزيع التذاكر بالدوحة بعد إطلاق مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة، التي تستمر حتى نهاية البطولة. وأكد فيفا أن موقع FIFA.com/tickets هو القناة الرسمية والوحيدة لشراء التذاكر، داعياً الجمهور إلى تجنّب التعامل مع قنوات ومواقع البيع غير المعتمدة.

مكان إقامتك

بعد شراء التذاكر، على المشجع تأكيد مكان إقامته في قطر، ويمكن حجز مكان الإقامة عبر وكالة قطر لأماكن الإقامة. أو يمكنه اختيار الإقامة مع العائلة والأصدقاء، ولكن عليهم التسجيل كمستضيفين له، ويمكن حجز الإقامة عبر هذا الرابط  https://www.qatar2022.qa/book/ar

بطاقة هَيّا الرقمية

يمكن للمشجعين من داخل قطر التقديم لبطاقة هَيّا في أي وقت. بينما سيحتاج المشجع إلى هذه البطاقة لدخول دولة قطر والاستادات. بعد دفع قيمة التذاكر والبدء بالتخطيط لمكان الإقامة أو زيارة قطر ليوم واحد، على جميع المشجعين طلب بطاقة هَيّا الرقمية، وهي آخر خطوة في رحلتهم إلى قطر 2022.

بطاقة هيا تتيح للشخص الإقامة في قطر حتى تاريخ 23 يناير/ كانون الثاني 2023، ويستطيع الشخص الدخول والخروج من قطر من خلالها طوال هذه الفترة، وكذلك الدخول إلى الاستادات الموندياليَّة الثمانية التي تستضيفُ مباريات البطولة، ووصولًا إلى الاستخدام المجاني لكافة وسائل النقل العام طوال أيَّام البطولة، وبعد كل هذه الخطوات إن تمت بنجاح بإمكانك حجز تذكرة طائرة والسفر لحضور كأس العالم في البلد العربي.

كرة عالمية
التحديثات الحية

لا أملك تذكرة وأريد حضور المونديال.. فماذا أفعل؟

في حال عدم تمكّن المشجع من الحصول على التذكرة يمكنه الاستعانة بصديق، إذ تسمح قواعد حضور المونديال لمن يملك تذكرة وبطاقة هيّا أن يدعو ثلاثة مشجعين من غير حاملي التذاكر إلى قطر، مع تطبيق حد أدنى لرسوم الدخول للمشجعين غير حاملي التذاكر ممن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فأكثر، بينما يُعفى من رسوم الدخول المشجعون الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً.

المساهمون