حلبة لوسيل تُدخل فيرستابن التاريخ بإنجاز طريف

04 أكتوبر 2023
فيرستابن قد يحقق إنجازا غير مسبوق (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اقترب الهولندي ماكس فيرستابن، من التتويج ببطولة العالم لـ"فورمولا 1" للمرة الثالثة في مسيرته، بعد أن حصد اللقب الأول في عام 2021 ثم كرر ذلك في عام 2022، وقد تكون حلبة لوسيل في قطر مسرح التتويج الثالث والتاريخي للسائق الهولندي.

وكان فيرستابن المرشح الأبرز منذ بداية الموسم لحصد اللقب العالمي، باعتبار أن نهاية الموسم الماضي كشفت عن قوة فريق ريد بول، من خلال السيطرة على مختلف السباقات وهو أمر تأكد خلال هذا الموسم حيث فاز الفريق تقريباً بكلّ المراحل باعتبار أن المكسيكي سيرجيو بيريز السائق الثاني لفريق ريد بول نجح بدوره في الفوز بمرحلتين إلى حدّ الآن، في وقت فاز فيه الإسباني كارلوس ساينز من فريق فيراري بمرحلة واحدة.

وبإمكان الهولندي أن يُتوّج بطلاً للعالم يوم السبت، أي قبل خوض السباق الرسمي المقرر يوم الأحد، ذلك أنه في حال حصل على مركز أفضل من زميله في الفريق، سيرجيو بيريز، في منافسات سباق "السبرينت"، فسيضمن رسمياً الحصول على اللقب الثالث في مسيرته دون انتظار بقية السباقات بما في ذلك سباق يوم الأحد.

وسيكون فيرستابن في هذه الحالة، أول سائق يحصل على بطولة العالم قبل يوم من السباق، على اعتبار أن التعديلات التي قام بها الاتحاد الدولي بإضافة سباق "سبرينت" الذي يقام قبل يوم من السباق الرسمي، تمنح السائقين فرصة الحصول على نقاط إضافية في رصيدهم. كما أنه تم اعتماد سباق "سبرينت" منذ موسمين فقط ولهذا لم يسبق لأي سائق أن استفاد من النقاط التي تُمنح في نهاية هذا السباق أكثر من فيرستابن باعتبار أنه كان دائماً ما يحصد المركز الأول، ثم يؤكد ذلك في السباق الرسمي.

ويتقدم فيرستابن بفارق مُهم عن بيريز، حيث يقود الترتيب العام برصيد 400 نقطة بينما حصد المكسيكي 223 نقطة، ويحتل لويس هاميلتون المركز الثالث برصيد 190 نقطة، ولهذا فإن صراع اللقب محسوم منذ عديد الجولات ولكن حلبة لوسيل ستشهد حسم اللقب رسمياً من قبل السائق الهولندي.

المساهمون