حقائق لا تعرفها عن جواو فيليكس نجم تشلسي الجديد

11 يناير 2023
جواو فيليكس يخرج من حصار سيميوني (جوزي بريتون/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي أتلتيكو مدريد، الأربعاء، إنهاء كلّ التفاصيل المتعلقة بانتقال نجمه البرتغالي جواو فيليكس على سبيل الإعارة لنادي تشلسي الإنكليزي حتى نهاية الموسم الحالي، بقيمة مالية وصلت إلى 11 مليون يورو، وذلك بعد أن مدد عقده حتى 30 يونيو/ حزيران من عام 2027.

وخاض فيليكس مع فريق أتلتيكو مدريد منذ عام 2019، 131 مباراة سجل فيها 34 هدفاً في جميع المسابقات المحلية والأوروبية، ولكنه عانى كثيراً من أجل الظهور بقوة على أرض الملعب خصوصا في الموسم الحالي الذي لعب فيه 20 مباراة، سجل خلالها 5 أهداف وصنع 3، وعليه ربما تجربة تشلسي ستكون بمثابة انطلاقة جديدة للنجم البرتغالي الشاب البالغ من العمر 23 سنة.

ولد جواو يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1999، بمدينة فيسيو البرتغالية، وقد بدأ ممارسة كرة القدم في نادي أو أس باستنس في عام 2007، قبل انضمامه إلى صفوف نادي بورتو للشباب بعد عام، لكنه عانى من صعوبات كبيرة في التنقل يوميا بين مدينة فيسيو وبورتو، ما جعله ينتقل للعيش وحيداً في بورتو.

لم يستطع الطفل الصغير التأقلم بالعيش بعيداً عن عائلته، فقرر الابتعاد عن كرة القدم والعودة إلى منزل والديه، لكن والده نهاه عن ذلك، رغم أنه صدم بعد عودته بالتخلي عنه من قبل فريق بورتو بسبب نحالة جسمه في عام 2015.

قرر جواو فيليكس الانتقال إلى نادي بنفيكا، حيث شارك لأول مرة في عمر 16 عاماً مع فريق بنفيكا الاحتياطي في دوري الدرجة الثانية البرتغالي في 17 سبتمبر/ أيلول عام 2016، حيث دخل كبديل عن أورليو بوتا في الدقيقة 83، وبذلك أصبح أصغر لاعب يلعب مع الفريق الثاني لبنفيكا.

مع بداية موسم 2018–2019، جرى تصعيد فيليكس إلى فريق بنفيكا الأول، ما جعله يشارك لأول مرة له في الدوري البرتغالي الممتاز في مباراة الفوز 2–0 أمام بوافيشتا في 18 أغسطس/ آب، ثم بعد أسبوع سجل هدفه الأول في الدوري ليصبح بذلك أصغر لاعب يسجل في ديربي لشبونة، الذي انتهى بالتعادل 1–1.

في 11 إبريل /نيسان عام 2019، سجل فيليكس ثلاثية في مباراة الفوز 4–2 على آينتراخت فرانكفورت بالدوري الأوروبي وبذلك أصبح أصغر لاعب يسجل هاتريك في المسابقة بعمر 19 عامًا و152 يومًا، مما جعل العروض تتهاطل عليه من عمالقة الكرة الأوروبية.

انتقل لأتلتيكو عام 2019 مقابل 126 مليون يورو كرابع أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، لكن الأمور لم تسر على أفضل ما يرام، بعد مشاكله الأخيرة مع المدير الفني دييغو سيميوني، الذي أخرجه من حساباته خصوصا في بداية الموسم.

فرق
المساهمون