حضر سليماني وغاب آخرون: كواليس قائمة منتخب الجزائر

31 مايو 2023
يسعى جمال بلماضي لضم أفضل المواهب للمنتخب (يوهان نيلسون/Getty)
+ الخط -

أعلن مدرب منتخب الجزائر، جمال بلماضي، الثلاثاء، قائمة اللاعبين المعنيين بخوض معسكر شهر يونيو/حزيران الحالي، والذي ستتخلله مباراة ضد أوغندا في الكاميرون ضمن الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، ومباراة ودية ضد تونس في الـ20 من الشهر نفسه في مدينة عنابة.

ومثلما كان الحال في المواعيد الماضية، أثارت قائمة المدرب، جمال بلماضي، ردود أفعال قوية بين الجماهير الجزائرية حول الخيارات التي سيعتمد عليها في هذا الموعد، لكن تبقى النقطة الأبرز إعلانه القائمة قبل أسبوعين من انطلاق المعسكر، في وقت اعتاد الكشف عن ذلك 72 ساعة قبل تجمع اللاعبين في مركز التحضيرات سيدي موسى.

لماذا حضر سليماني من الدوري البلجيكي؟

حصل "العربي الجديد" على معلومات من مصدره في الجهاز الفني للمنتخب الجزائري تفيد بأن جمال بلماضي قرر استبعاد محترفي الدوري البلجيكي من حساباته، بسبب معاناتهم من نقص المنافسة لكون البطولة هناك توقفت شهر إبريل/ نيسان، وفشل الأندية في التأهل لدورة "بلاي أوف"، على غرار، عبد القهار قادري، لاعب كورتريك ولاعب خط وسط شارلوروا، أدم زرقان.

لكن العكس حدث مع إسلام سليماني مهاجم فريق أندرلخت البلجيكي، الذي رغم أنه يعاني من نقص المنافسة، إلا أنه حضر ضمن قائمة، جمال بلماضي، كون الأخير لا يملك الكثير من الخيارات الهجومية في ظل معاناة أندي ديلور من إصابة تعرض لها مع فريقه نانت.

غياب آيت نوري

شهدت القائمة كذلك غياب الظهير الأيسر لنادي وولفرهامبتون الإنكليزي، ريان آيت نوري، الذي كان سجل ظهوره الأول مع المنتخب الجزائري في شهر مارس/آذار الماضي، وحول هذا اللاعب كشفت نفس المصدر لـ"العربي الجديد" أن غيابه لم يأت بسبب نقص المنافسة كونه بقي بعيداً عن حسابات مدربه جوليان لوبيتيغي في المباريات الماضية، بل إن غيابه جاء بسبب معاناته من إصابة طفيفة.

لكحل وعوار وعبدلي

قرر جمال بلماضي الاستنجاد بخدمات، فيكتور لكحل، الذي دخل التشكيلة المثالية للموسم الكروي في دوري الدرجة الثانية الفرنسية بعد موسمه الكبير مع لوهافر، وهو الذي كان سجل ظهوره الأول والأخير مع منتخب "الخضر" عام 2019، إذ تعرض لإصابة خطيرة في أول 10 دقائق لعبها مع المنتخب الجزائري في لقاء ودي كان أمام تونس.

ويستعد حسام عوار في هذا المعسكر لتسجيل ظهوره الأول مع المنتخب الجزائري رغم نقص المنافسة، لكن بلماضي قرر ضمه بعد الإصابة الخطيرة التي تعرض لها اسماعيل بن ناصر، أما لاعب أنجيه، حيماد عبدلي، فقرر مدرب منتخب قطر السابق ضمه إلى القائمة ولأول مرة بسبب تألقه الكبير في الجولات الأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

لاعبو اتحاد العاصمة

ضمت قائمة بلماضي 5 أسماء من فريق اتحاد العاصمة الذي سيلعب إياب نهائي الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم السبت المقبل، على غرار دعوة الثنائي أسامة بن بوط وأيمن محيوص لأول مرة، مع الاستمرار في دعوة زين الدين بلعيد وعودة هيثم لوصيف بعد غياب طويل.

قرار جمال بلماضي بالاعتماد على لاعبي فريق سوسطارة في هذا المعسكر، جاء لجهوزيتهم الكاملة وتألقهم في الملاعب الأفريقية خلال الفترة الأخيرة، وهذا يُضاف كذلك إلى أسماء أخرى تغيب عن موعد معسكر يونيو/حزيران لأسباب مختلفة.

المساهمون