حسابات التأهل في المجموعة الأولى: معركة الوصافة والمركز الثالث

23 يونيو 2024
احتفال منتخب سويسرا مع الجماهير على ملعب كولن، 19 يونيو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ألمانيا تتأهل من المجموعة الأولى في يورو 2024، تاركة المنافسة مفتوحة للمنتخبات الثلاثة الأخرى (سويسرا، اسكتلندا، المجر) للتنافس على المركزين الثاني والثالث اللذين قد يؤهلان للدور التالي.
- منتخب سويسرا يواجه تحدياً كبيراً أمام ألمانيا لضمان التأهل، بينما اسكتلندا تلعب مباراة حاسمة ضد المجر للحفاظ على آمالها في التأهل كأحد أفضل الثوالث.
- المجر تسعى للفوز على اسكتلندا لتحقيق فرصة التقدم إلى المركز الثالث، مع اعتماد نتائجها في التأهل على باقي مباريات المجموعات.

حسمت ألمانيا التأهل من المجموعة الأولى في منافسات بطولة يورو 2024، وستكون مباراتا اليوم الأحد، بمثابة الفرصة الأخيرة للمنتخبات الثلاثة الأخرى في المجموعة من أجل إمكانية التأهل من الوصافة أو المركز الثالث الذي ممكن أن يُؤهل أيضاً.

وستتنافس على التأهل في المجموعة الأولى منتخبات سويسرا صاحبة المركز الثاني (أربع نقاط)، اسكتلندا صاحبة المركز الثالث برصيد نقطة ومنتخب المجر من دون أي نقطة، من أجل التأهل من المركز الثاني أو المركز الثالث (إذ وفقاً لنظام الاتحاد الأوروبي يويفا، فإنّ أربعة منتخبات ستتأهل من احتلالها المركز الثالث في المجموعات الست).

ويخوض منتخب سويسرا مواجهة صعبة جداً أمام متصدر المجموعة الأولى وصاحب الأرض، منتخب ألمانيا، المتأهل إلى الدور الثاني بعد تحقيقه لفوزين في المجموعة، وهو بحاجة إلى التعادل أو الفوز من أجل ضمان التأهل من الوصافة، فيما خسارته بفارق هدفين أو أكثر مقابل فوز اسكتلندا بفارق هدفين أو أكثر، سيعني إمكانية تراجعه إلى المركز الثالث وانتظار باقي نتائج المجموعات لمعرفة مصيره.

أما منتخب اسكتلندا، فيلعب مواجهة مصيرية في مواجهة منتخب المجر، وهو بحاجة للفوز للمحافظة على المركز الثالث برصيد أربع نقاط، وانتظار نتائج باقي المجموعات لمعرفة وضعيته، باعتباره واحداً من أفضل الثوالث للتأهل، ولكن بمجرد وصوله إلى النقطة الرابعة، ستكون لديه فرصة كبيرة للتأهل كواحد من أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث، وحتى إن تسجيله عدداً كبيراً من الأهداف مقابل خسارة سويسرا بعدد كبير من الأهداف، ممكن أن يؤهل اسكتلندا من المركز الثاني في المجموعة.

كرة عالمية
التحديثات الحية

منتخب المجر بدوره يملك فرصة واحدة فقط للتأهل إلى الدور الثاني، رغم صعوبتها البالغة، إذ يحتاج للفوز فقط على منتخب اسكتلندا وبأي نتيجة من أجل التقدم إلى المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، ولكن سيكون مصيره معلقاً حتى نهاية مباريات دور المجموعات بأكملها، لمعرفة مصيره، وإن كان سيتأهل بوصفه واحداً من أصحاب أفضل مركز ثالث في المجموعات.

المساهمون