جيرارد يتحدى لاندين في نهائي مونديال اليد.. فهل يُزيحه عن عرشه؟

29 يناير 2023
قطبا النهائي يملكان حارسَي مرمى من العيار الثقيل (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ينتظر عشاق كرة اليد في جميع أنحاء العالم، المواجهة بين منتخب الدنمارك وفرنسا، الأحد، في نهائي مونديال بولندا والسويد، على اعتبار أن المباراة ستضم مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم من كلا المنتخبين، ويقودهم الحارسان نيكلاس لاندين من المنتخب الدنماركي، وفنسنت جيرارد من المنتخب الفرنسي.

ويطمح لاندين الفائز بلقب أفضل لاعب في العالم خلال العامين الماضيين، إلى قيادة منتخب بلاده للحصول على لقبه الثالث على التوالي بعد 2019 و2021، وهو بدوره الثالث في تاريخه.

ومثّل حارس مرمى نادي كيل الألماني علامة فارقة لمنتخب بلاده في هذه البطولة التي بلغت نسبة تصدياته فيها لكرات المنافسين أكثر من 35 بالمائة، مع علامة الامتياز في مواجهة الدور نصف النهائي أمام منتخب إسبانيا، إثر تصديه لرمية 7 أمتار من اللاعب فيران سولي في الدقيقة الـ59 من المباراة.

وتصدى العملاق الدنماركي في مواجهة قبل النهائي لـ15 كرة من إجمالي 35، حيث بلغت نسبة تصدياته 43 بالمئة، وقد برع بفدائية في رد كرة من نجم المنتخب الإسباني دانييل دوتشيباييف بوجهه، ما أدى إلى إقصاء حكم المباراة له.

ويعتبر نيكلاس من اللاعبين أصحاب الخبرة الكبيرة، حيث إنه كان حاضراً في النهائي الشهير بين فرنسا والدنمارك عام 2011 بالسويد، والذي حسمه "الفرنسيون" بنتيجة 37-35 بعد المرور إلى الأشواط الإضافية، لكنه يطمح في هذه المواجهة إلى الثأر وإضافة لقب جديد إلى رصيده بعد بطولة أوروبا 2012 والألعاب الأولمبية 2016 وبطولة العالم 2019 و2021، ما يؤهله لأن يكون أفضل حارس مرمى في التاريخ.

وفي الجهة المقابلة، يسعى الحارس الفرنسي جيرارد بدوره لخطف الأضواء من لاندين، عبر قيادة فرنسا للفوز بلقبها السابع في تاريخها، والذي يمر عبر حرمان الدنمارك إنجازاً تاريخياً بالفوز ببطولة العالم الثالثة على التوالي، وهو ما لم يتحقق من قبل.

ويسعى أيضاً جيرار لاستعادة لقب أفضل حارس في العام من لاندين، بعد أن تُوِّج به في كأس العالم 2017، التي فاز بلقبها المنتخب الفرنسي.

ورغم أن فنسنت لم يلعب كثيراً في هذه البطولة، إلا أنه تألق بصفة خاصة في مواجهة الدور نصف النهائي أمام السويد، بعد تحقيقه لـ12 تصدياً، لتبلغ نسبة تصدياته 32 بالمئة، ما قاد منتخب بلاده إلى الفوز بنتيجة 31-26.

ويطمح الحارس الفرنسي المتألق إلى تكرار فوز فرنسا في نهائي أولمبياد طوكيو على الدنمارك بنتيجة 25-23، مع مجموعة متميزة من اللاعبين، يتقدمهم فابريغاس وديكا ميم ونديم الرميلي. 

المساهمون