جوائز البريميرليغ.. متنفس عمالقة المقدمة ومنقذة أندية الهبوط

21 اغسطس 2022
الأندية الإنكليزية تحصل على مبالغ ضخمة من حقوق النقل التلفزيوني (جيمس جيل/Getty)
+ الخط -

يعتبر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم هو الأكبر على مستوى المداخيل المادية من بين دوريات العالم، وذلك بفضل اتفاقيات تسويق وحقوق البث التلفزيوني المحلي والدولي.

ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية السبت، فإن أندية الدوري الممتاز ستتحصل هذا الموسم على جوائز مالية كبيرة، بفضل إيرادات النقل التلفزيوني، إذ سينال بطل البريميرليغ قيمة تفوق 160 مليون جنيه إسترليني.

وأضافت أن الأندية التي تحتل المراكز الثلاثة الأخيرة وتهبط إلى دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، ستتحصل هي الأخرى على مبالغ مالية كبيرة تزيد عن 100 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة إلى أن أندية البريميرليغ العشرين تقاسمت في الموسم الماضي حوالي 2.5 مليار جنيه إسترليني من عائدات البث التلفزيوني، إذ حصل كل فريق على قيمة ثابتة تقدر بـ84 مليون جنيه إسترليني، على أن تضاف مبالغ مالية أخرى بناءً على عدد المباريات المنقولة مباشرة خلال الموسم داخل بريطانيا.

وكان مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الممتاز، قد حصل في الموسم الماضي على قيمة مالية بقيمة 161.3 مليون جنيه إسترليني، بينما نال ليفربول الوصيف 159.8 مليون جنيه إسترليني، وكانت حصيلة توتنهام هوتسبيرز 152.1 مليون جنيه إسترليني.

وتحصّل نادي تشلسي على رابع أعلى قيمة تقدر بـ151.7 مليون جنيه إسترليني، أما أرسنال فتلقى 151.6 مليون جنيه إسترليني، أعلى من مانشستر يونايتد الذي نال 150.2 مليون جنيه إسترليني، أما نصيب نادي نورويتش سيتي صاحب المركز الأخير فكان 100.3 مليون جنيه إسترليني.

المساهمون