جان كلود بلان.. "خبير الإدارة الرياضية" هدف يونايتد لإعادة ترتيب أوراقه

17 نوفمبر 2023
بلان بات على أعتاب مانشستر يونايتد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

بدأ نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في إجراء التغييرات قبل استثمار السير جيم راتكليف بقيمة 1.25 مليار جنيه إسترليني، مع إعلان إدارة "الشياطين الحُمر" عن رحيل الرئيس التنفيذي ريتشارد أرنولد، الأربعاء الماضي.

وسيتولى باتريك ستيوارت، كبير محامي يونايتد، مهام المنصب على أساس مؤقت مع أحد مساعدي راتكليف الرئيسيين، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "إنيوس سبورت" جان كلود بلان، الذي يُنظر إليه على أنه بديل دائم محتمل.

بلان هو أحد نجوم الإدارة في عالم الرياضة، حيث وصفه الرئيس التنفيذي لنادي نيس الفرنسي فابريس بوكيه، في تصريحات سابقة لصحيفة "ليكيب" الفرنسية: "إنه يشبه إلى حد ما ليونيل ميسي في عالم الإدارة الرياضية. إنها ليست مسألة خبرة فحسب، بل تتعلق بمهارات التعامل مع الآخرين".

وقال عنه رئيس نيس جان بيير ريفير ذات مرة: "إنه يتمتع بكفاءة عالية. صريح ومتواضع وفعال وممتع. جان كلود يضع علامة في كل مكان يكون فيه".

تكريس الخبرات لإنقاذ "الشياطين الحمر"؟

بلان المقيم في موناكو هو ابن طبيب أسنان، يُمني مسؤولو يونايتد أنفسهم بأن يكون هذا الرجل مسؤولاً عن إعادة "الشياطين الحمر" إلى أمجادهم السابقة، بعد تراجع في النتائج على مستوى المسابقات المحلية والقارية.

حيث بعد نجاحه في اتحاد التنس الفرنسي، دخل بلان عالم كرة القدم من بوابة يوفنتوس الإيطالي في عام 2006، حيث عمل مديرا عاما، حين كان "السيدة العجوز" في أسوأ فتراته بعد الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.

فضيحة التلاعب بنتائج المباريات، قضية "الكالتشيوبولي" سيئة السمعة، جعلت نادي يوفنتوس في أدنى مستوياته، وجرى تكليف بلان، الذي وصل رئيسا تنفيذيا جديدا، بإعادة فريق "السيدة العجوز" كقوة كبيرة.

وقال لدى وصوله في تصريحات لصحيفة "فاينانشال تايمز": "نريد العودة لنكون فيراري كرة القدم الإيطالية والأوروبية في أقرب وقت ممكن. لديك جبل من المشاكل التي يتعين عليك التعامل معها في وقت واحد". 

وكان إقناع اللاعبين النجوم مثل جيانلويجي بوفون بالبقاء واحدة من أهم خطواته هناك، قبل أن ينجح في إعادة التفاوض بشأن الصفقات التجارية الكبرى، وسرعان ما قام بتحسين الوضع المالي للنادي، ما ساعد يوفنتوس على تأمين العودة الفورية إلى الدوري الإيطالي.

بلان انتقل بعدها إلى باريس سان جيرمان، حيث أمضى 12 موسمًا، وكان شاهدا على 28 لقبًا، بما في ذلك ثمانية ألقاب في الدوري الفرنسي، والآن ينتظر أن ينضم إلى مانشستر من أجل معالجة الأزمات التي تركها ريتشارد أرنولد.

المساهمون