جائزة الأفضل في آسيا... عودة بعد غياب 4 سنوات

31 أكتوبر 2023
من سيتوج بجائزة أفضل لاعب في آسيا؟ (فيليب فونغ/فرانس برس)
+ الخط -

تستعد العاصمة القطرية الدوحة، لاستضافة حفل الجوائز السنوي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مسرح المياسة، الذي يقع داخل مركز قطر الوطني للمؤتمرات، مساء اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، بعد غياب دام لأربع سنوات، بسبب جائحة كورونا.

وتشمل هذه الإنجازات النجاح المذهل الذي حققته أكبر بطولة لكأس آسيا للسيدات على الإطلاق في الهند، إلى جانب مشاركات لا تُنسى في دوري أبطال آسيا ومختلف مسابقات الفئات العمرية، فيما أظهرت المنتخبات في القارة الصفراء براعتها من خلال عروض مثيرة للإعجاب في كأس العالم التي أقيمت في قطر عام 2022.

وخلال الحفل سيُوزَّع ما مجموعه 18 جائزة، بما في ذلك جائزة أفضل اتحاد إقليمي في آسيا التي استُحدِثَت أخيراً، إلى جانب الجائزة المحدثة لأفضل اتحاد وطني، وجائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين. كذلك، ستُقدَّم في الحفل درع تقديرية إلى اللجنة العليا للمشاريع والإرث لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، تقديراً لاستضافة قطر بطولة كأس العالم على أعلى مستوى.

ويشهد الحفل تكريم أفضل لاعب في آسيا، حيث رُشِّح الثلاثي الأسترالي ماثيو ليكي، والقطري المعز علي، والسعودي سالم الدوسري في فئة الرجال، فيما تتنافس الأسترالية سامانثا كير والصينية تشانغ لينيان واليابانية ساكي كوماجاي على الفوز بجائزة أفضل لاعبة في آسيا.

وبعدما تألقوا على مستوى النادي والمنتخب الوطني، يُكرَّم اللاعبون الستة المتميزون في آسيا لجهودهم، من خلال ترشيحهم للجائزة المرموقة.

تكافئ هذه الترشيحات العروض المميزة التي قدمها المرشحون في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني 2022 ومايو/أيار 2023، التي أثارت إعجاب الجماهير المتحمسة في القارة وأظهرت القدرة العالمية للاعبين الآسيويين.

ولأول مرة منذ 16 عاماً، وصلت أستراليا إلى الأدوار الإقصائية في كأس العالم بعد فوزها على الدنمارك في المباراة الأخيرة من دور المجموعات في نسخة 2022، وتحقق ذلك بفضل لمسة رائعة من ماثيو ليكي في الهجمات المرتدة، إذ كان صاحب الهدف الوحيد في المباراة الأخيرة في دور المجموعات أمام الدنمارك، والذي ضمن التأهل إلى دور الـ16، ليعادل الأستراليون إنجازهم في مونديال 2006.

وجاء هذا تتويجاً للنجاحات التي سجلها ليكي خلال عام 2022، إذ استمتع بأفضل موسم له في الدوري الأسترالي بتسجيله تسعة أهداف مع ملبورن سيتي فضلاً عن أربع تمريرات حاسمة، ليتوج الفريق بلقب الدوري الممتاز.

كرة عالمية
التحديثات الحية

بدوره، ساعد المعز علي، البالغ من العمر 27 عاماً، ناديه الدحيل على استعادة لقب دوري نجوم قطر، وهو الثامن في تاريخ المسابقة المحلية، والأول للدحيل منذ موسم 2019-2020. وبذلك ضمن التأهل الثاني عشر على التوالي إلى دوري أبطال آسيا، وهي أطول سلسلة متتالية لأي فريق. وواصل المهاجم دوره الحيوي من خلال فوز الدحيل بثلاثة ألقاب أخرى، هي كأس أمير قطر 2022، وكأس نجوم قطر 2022-2023، وكأس قطر 2023، ليكمل رباعية محلية رائعة.

على المستوى القاري، ساهم المعز علي بهدفين وصنع هدفين في مشوار الفريق إلى الدور قبل النهائي من دوري أبطال آسيا 2022، وهو أفضل إنجاز للنادي على الإطلاق. وبصفته جزءاً لا غنى عنه على المستوى الدولي لقطر، أصبح المعز علي أفضل هداف لبلاده على الإطلاق بهدفه الثاني والأربعين في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وشارك في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 على أرضه.

أما سالم الدوسري، فاشتهر منذ فترة طويلة كواحد من ألمع النجوم في آسيا، واستمتع خلال عام 2022 بنجاح مثير على صعيد نادي الهلال ومنتخب السعودية، وسيظل الهدف الرائع الذي سجله المهاجم في مرمى الأرجنتين التي فازت باللقب في نهائيات كأس العالم قطر 2022، خالداً في أذهان مشجعي كرة القدم لفترة طويلة، إذ صنع مفاجأة مذهلة لمنتخب السعودية الذي فاز على بطل المونديال اللاحق في مستهل مبارياته.

وواصل الدوسري معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأسطورة سامي الجابر، بتسجيله ثلاثة أهداف في نهائيات كأس العالم، إذ وقّع هدفاً في مرمى المكسيك أيضاً فضلاً عن هدفه عام 2018 في مرمى مصر. وكان الدوسري في حالة لا يمكن إيقافها مع الهلال أيضاً، حين لعب دوراً محورياً في انتصاراتهم بالدوري السعودي للمحترفين 2021-2022 وكأس الملك 2022-2023.

المساهمون