ثورة في عالم كرة القدم... هكذا ستُواجَه مشكلة إهدار الوقت في المباريات

02 مارس 2023
مواجهات كرة القدم تشهد إضاعة بعض الوقت (محمد كارمالي/Getty)
+ الخط -

سيُدرس خيار لعب مواجهات كرة القدم بوجود ساعة توقف، وذلك في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي سيعقد في نهاية الأسبوع المقبل بلندن، من أجل لعب 90 دقيقة فعلية. 

وحسب تقرير "ماركا" الإسبانية الأربعاء، فإن الفكرة تلقى تأييد جياني إنفانتينو من أجل مواجهة مشكلة إهدار الوقت، وهو الأمر الذي يراه رئيس فيفا كارثة لكرة القدم الحالية.

ولن تكون الإجراءات التي جرى تبنيها فورية التنفيذ، لكنها مطروحة بالفعل، ومن الممكن أن تشهد مباريات كرة القدم في عام 2024 90 دقيقة من اللعب الفعلي، بحسب التقرير ذاته.

إضافة إلى ذلك، ستُناقش نظرية استفادة المهاجم في مسألة التسلل التي جرى تناولها بالفعل في اجتماعات سابقة لـ"مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم"، والتي تلقى تأييد أرسين فينغر، مدير تطوير كرة القدم في "فيفا".

واعتبارًا من يوليو/ تموز المقبل أيضا، ستصبح احتفالات الأهداف التي تمتد لفترة طويلة جزءًا من الوقت الإضافي، الذي يجرى احتاسبه في نهاية الشوط الأول أو الثاني. 

كما ستدخل قاعدة منع حارس المرمى من تشتيت انتباه المسدّد في ضربات الجزاء حيز التنفيذ، ومن المسائل المشتتة للانتباه، على سبيل المثال، تأخير تنفيذ العقوبة أو لمس القوائم أو العارضة أو شبكة المرمى، وهي الأزمة التي أثارها إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى الأرجنتين في مونديال 2022.

كما لن يعتبر اللاعب في موقف تسلل عندما يستلم الكرة من المنافس الذي لعب الكرة عمدًا، أي عندما يكون الأخير مسيطرا على الكرة بشكل كلي.

المساهمون