تيو ليوني.. الأمير الصغير موهبة بلجيكية جديدة تسير على خطى دوكو

08 يونيو 2024
تألق تيو مع أندرلخت على ملعبه في إبريل الماضي (فرجين ليفرو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أندرلخت يحتل المركز الثالث في الدوري البلجيكي، خلف كلوب بروج وسان جيلواز، مع تألق الشاب تيو ليوني (22 عامًا) الذي خاض 37 مباراة، سجل خمسة أهداف وقدم سبع تمريرات حاسمة.
- تيو ليوني، المولود في بروكسل لأم إسبانية وأب إيطالي، انضم إلى أكاديمية أندرلخت وتميز بروح قيادية، مما أهله للعب في الفريق الأول بعمر 22 عامًا وستة أشهر.
- صحيفة ماركا الإسبانية تبرز صبر ليوني وقوة شخصيته قبل ظهوره الأول مع الفريق الأول، مشيرة إلى تأخر ظهوره بسبب قصر قامته (1.74 م) وتنوع مراكز لعبه.

لم يتمكن أندرلخت من التتويج بلقب الدوري البلجيكي لكرة القدم، بعد أن حل ثالثاً في نهاية المسابقة، خلف كلوب بروج البطل، ووصيفه سان جيلواز، لكن موهبته الشاب تيو ليوني (22 عاماً)، أظهر مستويات قوية، جعلته من أبرز اكتشافات الموسم المنصرم، بجميع البطولات الأوروبية، وذلك بعد أن خاض 37 مباراة في المسابقة، سجل خلالها خمسة أهداف، وقدم سبع تمريرات حاسمة لبقية زملائه، رغم أنه يلعب في خط منتصف الملعب، وليس في خط الهجوم. 

وانضم تيو ليوني في الموسم الحالي، لقائمة طويلة من اللاعبين المميزين، الذين ساهم أندرلخت في تقديمهم لكرة القدم العالمية، مثل جيريمي دوكو، ياري فيرشايرين، أنور آيت الحاج، فرانسيس أموزو، سامبي لوكونغا، جوليان دورانفيل، أنطوان كولاسين، لوكاس ستاسين، زينو ديباست، هانيس ديلكروا، ماريو سترويكينز، ماركو كانا، وكيليان سارديلا، وغيرهم من المواهب الشابة المتألقة في أبرز الفرق العالمية. 

ولد تيو ليوني، في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم 21 إبريل/نيسان عام 2000، لأم إسبانية وأب إيطالي، وقد تميز في طفولته في لعبة كرة القدم، بعد أن انضم إلى أكاديمية أندرلخت، حيث نال شارة القيادة بفضل روحه القيادية العالية، وهو ما كان ينبئ له بمستقبل كبير مع الفريق الأول، لكن ظهوره تأخر كثيراً، إذ إنه خاض مباراته الأولى، بعمر 22 عاماً وستة أشهر، وتحديداً يوم 30 أكتوبر / تشرين الأول عام 2022، على يد المدير الفني روبن فيلدمان.

 وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية، أن اللاعب صبر كثيراً قبل ظهوره الأول، وأظهر قوة شخصية كبيرة، حيث قال: "لسنوات عديدة رأيت لاعبين يأتون إلى الفريق الأول ولم يكونوا بالضرورة أفضل مني، لكنني لم أشك في نفسي أبداً، كنت أعلم أن لحظتي لم تأت بعد، يجب على أي لاعبٍ في فريق أندرلخت أن يكون جريئاً، منذ أن كنا صغاراً، تدربنا على السيطرة والشجاعة".

 ويأتي ذلك في الوقت الذي بررت فيه الصحيفة تأخر ظهوره الأول بافتقاره إلى القوة البدنية اللازمة، حيث إن طوله لا يتجاوز 1.74 متر. ويتقن تيو ليوني اللعب في عديد المراكز، إذ إن "الأمير الصغير"، كما تطلق عليه جماهير أندرلخت، يمكنه اللعب كذلك في مركز لاعب الوسط المتأخر، رغم أنه بدأ مسيرته في الفئات السنية، في الخط الأمامي، لكن ضعف قدرته على التسجيل، دفع كريج بيلامي، مساعد كومباني في أندرلخت، إلى نقله إلى الرقم 6، أمام الدفاع، قبل أن يتقدم أكثر في خط منتصف الملعب.

المساهمون