تصفيات أفريقيا لمونديال قطر: تأهل مصر وانتصار للمغرب وليبيا تتعثر

12 نوفمبر 2021
منتخب مصر تأهل للدور الثالث (فيليبس يزيل/فرانس برس)
+ الخط -

تأهل المنتخب المصري لكرة القدم إلى الدور الثالث للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر 2022، بعد التعادل مع أنغولا 2-2 في الجولة الخامسة، وقبل الأخيرة من عمر المجموعة السادسة.

ورفع المنتخب المصري، رصيده إلى 11 نقطة في المركز الأول، بفارق 4 نقاط عن الغابون، وصيفه قبل لقاء الفريقين المقبل في الجولة الأخيرة. ورفعت أنغولا رصيدها في المقابل  إلى 4 نقاط في المركز الأخير. وسجل محمد النني وأكرم توفيق لمصر وكوستا ونزولا لأنغولا.

وشهدت المباراة، نزول أكثر من مشجع أنغولي لأرض الملعب، مخترقا السياج الأمني، من أجل التقاط صور تذكارية مع محمد صلاح قائد المنتخب المصري وهداف ليفربول الإنكليزي.

وتوقفت المباراة عدة دقائق، بسبب قيام شو لاعب أنغولا بدفع كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب المصري في صدره، وحدثت اشتباكات تمت السيطرة عليها سريعا من جانب الجهازين الفنيين، وحرص الحكم على توجيه تحذيرات إلى اللاعبين من ارتكاب أخطاء من شأنها إفساد اللقاء.

وفي المجموعة نفسها، فشل منتخب ليبيا في التأهل رسميا للدور الثالث، بعد خسارته أمام الغابون بهدف مقابل لا شيء في عقر دار الأخيرة. وتجمد رصيد المنتخب الليبي، عند 6 نقاط، وتراجع للمركز الثالث، كما تلقى الخسارة الثالثة له على التوالي في المجموعة، تحت قيادة مدربه خافيير كليمنتي، فيما رفعت الغابون رصيدها إلى 7 نقاط وتقدمت للوصافة. وسجل هدف المباراة الوحيد، بيير أوباميانغ المحترف في أرسنال الإنكليزي في الدقيقة 54 من ركلة جزاء.

وفي المجموعة التاسعة، فاز المنتخب المغربي على نظيره السوداني بثلاثة أهداف نظيفة في لقائهما على ستاد الأمير مولاي عبدالله. ورفعت المغرب رصيدها إلى 15 نقطة في الصدارة، محققة الفوز الخامس لها على التوالي، فيما تجمد رصيد السودان عند نقطتين.

وكتبت المباراة توهج الصاعد ريان ماي- 24 عاما - رأس الحربة الجديد، الذي يعتمد عليه حاليلوزيتش في الوقت الحالي، وسجل هدفين جميلين في الدقيقتين 3 و63 مانحا بها الأسود التفوق المبكر، وبات من الأسماء المرشحة بقوة لقيادة هجوم المغرب بشكل كامل في المستقبل. وسجل عمران لوزا الهدف الثالث في الوقت المبدد.

وعانى منتخب السودان، في المقابل من تراجع لافت في مستوى أكثر من لاعب مهم في التشكيلة، مثل نصر الدين الشغيل وأمير كمال ومحمد عبدالرحمن، ولم يكن له أنياب هجومية على مرمى المغرب. وفي المجموعة نفسها، تعادل منتخب غينيا مع غينيا بيساو بدون أهداف، في لقاء تحصيل حاصل جمع بينهما، ليرفع غينيا بيساو رصيده إلى 5 نقاط، مقابل 4 نقاط لغينيا في المركز الثالث.

المساهمون