تشلسي الإنكليزي متصدراً وناديان عربيان بين الأكثر إنفاقاً في 2023

23 اغسطس 2023
رفعت صفقة نيمار من قيمة ما دفعه الهلال السعودي في السوق (Getty)
+ الخط -

تصدّر نادي تشلسي الإنكليزي قائمة أكثر أندية العالم إنفاقاً في سوق الانتقالات لعام 2023، والتي شهدت ضم 7 أندية إنكليزية من بينها في مفاجأة من العيار الثقيل، بالإضافة إلى ناديين من الدوري السعودي لكرة القدم ونادٍ آخر من إسبانيا.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "ذا صن" البريطانية، أول أمس الاثنين، فإنّ نادي تشلسي تربّع على عرش هذه القائمة بعدما بلغ صافي إنفاقه خلال فترتي الانتقالات الشتوية الماضية والصيفية الحالية، 451 مليون جنيه إسترليني، بتعاقده مع العديد من اللاعبين على غرار الإكوادوري مويسيس كايسيدو، والأرجنتيني إنزو فرنانديز، مقابل أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني لكل لاعب.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أنّ النادي اللندني صرف قيمة 700 مليون جنيه إسترليني، وفي المقابل باع عدداً كبيراً من اللاعبين بقيمة وصلت إلى 250 مليون جنيه إسترليني، كالألماني كاي هافرتز والإنكليزي ميسون ماونت والكرواتي ماتيو كوفاسيتش.

وحلّ نادي الهلال السعودي في المركز الثاني بعدما بلغ صافي إنفاقه 282 مليون جنيه إسترليني، علماً أنه تعاقد مع لاعبين كبار خلال سوق الانتقالات الصيفي الجاري، مثل البرازيليين نيمار ومالكوم والبرتغالي روبن نيفيز والسنغالي خاليدو كوليبالي والصربيين ألكسندر ميتروفيتش وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش والحارس المغربي ياسين بونو.

كما واحتل أرسنال الإنكليزي المركز الثالث في القائمة، بعدما بلغ صافي إنفاقه 228 مليون جنيه إسترليني، أكثر من نادي ريال مدريد الإسباني صاحب المرتبة الرابعة بصافي إنفاق يقدر بـ186 مليون جنيه إسترليني، ومن ثم حلّ خامساً نادي بورنموث الإنكليزي في مفاجأة كبيرة بصافي إنفاق قدّر بـ185 مليون جنيه إسترليني.

وتتواصل اللائحة أيضاً بتواجد نادي الأهلي السعودي في المركز السادس بصافي إنفاق قدره 151 مليون جنيه إسترليني، علماً أنه تعاقد هذا الصيف مع الجزائري رياض محرز والبرازيلي روجر إيبانيز والفرنسي ألان سانت ماكسيمين والتركي مريخ دميرال والسنغالي إدوارد ميندي والعاجي فرانك كيسييه.

وفي المركز السابع يأتي نادي نيوكاسل يونايتد بصافي إنفاق يقدر بحوالي 144 مليون جنيه إسترليني، ثم ثامناً نادي مانشستر يونايتد مع إنفاق يقدر بـ135 مليون جنيه إسترليني)، وليفربول تاسعاً بـ108 ملايين جنيه إسترليني)، وفي المرتبة العاشرة يحل نادي أستون فيلا بـ103 ملايين جنيه إسترليني.

المساهمون