تتويج مانشستر سيتي بدوري الأبطال يحرم ليفربول من مونديال الأندية

18 يونيو 2023
تشلسي والسيتي سيمثلان إنكلترا في مونديال الأندية (أندرو بويل/Getty)
+ الخط -

سيغيب نادي ليفربول الإنكليزي عن مسابقة كأس العالم للأندية بنسختها الجديدة، والمقرر إقامتها كل أربع سنوات بداية من عام 2025، والتي ستعرف أيضاً مشاركة 32 فريقاً، وذلك بسبب نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وكشفت صحيفة "ميرور" البريطانية، الأحد، أن نادي ليفربول لن يشارك في بطولة مونديال الأندية، عقب نيل مانشستر سيتي لقب دوري أبطال أوروبا خلال الموسم المنقضي، بعد فوزه على إنتر ميلانو الإيطالي، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب "أتاتورك الأولمبي" بمدينة إسطنبول التركية، يوم 10 يونيو/حزيران الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم منح 12 مقعداً للأندية الأوروبية في مونديال الأندية، 4 منها للفائزين ببطولة دوري أبطال أوروبا من عام 2021 وحتى 2024، بالإضافة إلى 8 أندية ستشارك وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وضمنت 3 أندية من القارة الأوروبية مشاركتها في النسخة الجديدة لمونديال الأندية، ويتعلق الأمر بالفرق الفائزة بلقب "التشامبيونزليغ" خلال السنوات الثلاث الماضية، وهي تشلسي الإنكليزي، وريال مدريد الإسباني، ومانشستر سيتي الإنكليزي، بالإضافة إلى بطل النسخة القادمة في عام 2024.

وتنص قوانين "فيفا" على مشاركة فريقين فقط من نفس البلد في المسابقة كحد أقصى، ما عدا سيناريو تتويج 3 أندية بدوري أبطال أوروبا في السنوات الأربع الماضية، وبذلك سيحرم ليفربول من التواجد في كأس العالم للأندية بنسخته الجديدة، عقب تتويج مانشستر سيتي وتشلسي بلقب دوري الأبطال.

ولن يشارك رفقاء النجم المصري محمد صلاح في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم المقبل، وسيلعبون بدل ذلك في منافسات الدوري الأوروبي، وذلك بعدما احتل فريق "الريدز" المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز خلال الموسم المنقضي.

كما ستُحرم كتيبة المدرب الألماني يورغن كلوب من خوض المنافسة، رغم أن فريقه يحتل المرتبة الرابعة في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبذلك قد تستغل أندية برشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانيين، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، ويوفنتوس الإيطالي، وباريس سان جيرمان الفرنسي، الفرصة، لخوض غمار هذه البطولة.

المساهمون