تاريخ المواجهات الجزائرية القطرية يحمل صدفة مُميزة بطلها بلماضي

15 ديسمبر 2021
بلماضي قاد الجزائر ضد قطر سابقاً (خالد دسوقي/Getty)
+ الخط -

تتوجه أنظار الجماهير الجزائرية والقطرية، في العاشرة من مساء اليوم الأربعاء، نحو استاد "الثمامة" المونديالي، الذي سيحتضن مباراة قوية بين منتخبي "الخضر" و"العنابي" ضمن نصف نهائي بطولة كأس العرب 2021، والجارية وقائعها في قطر إلى غاية 18 كانون الأول/ديسمبر.

ورغم أن المنتخب الجزائري الرديف وبقيادة مدربه مجيد بوقرة يتفوق على نظيره القطري في تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين، إلا أن المهمة لن تكون سهلة أمام "الأدعم" الذي كسب خبرة كبيرة طوال الأعوام الأخيرة بقيادة مدربه الإسباني فليكس سانشيز، الذي قاد رجاله للفوز ببطولة كأس آسيا الماضية وقدم وجها مميزا في البطولات والتصفيات القارية الأخرى التي شارك فيه المنتخب القطري كضيف شرف تحضيراً للمشاركة في بطولة كأس العالم 2022.

ويحمل تاريخ المواجهات بين المنتخبين الجزائري ونظيره القطري صدفة بطلها المدير الفني "للخضر" جمال بلماضي، الذي رغم أنه لن يكون معنياً ببطولة كأس العرب بحكم أن مجيد بوقرة هو الذي يتولى زمام الأمور، إلا أنه لا يمكن استثناء اسمه من هذه المعادلة للعديد من الأسباب.

وحضر جمال بلماضي آخر مواجهتين جمعتا الجزائر وقطر وفي إطار ودي، الأولى كان فيها مدرباً "للعنابي"، وبالضبط يوم 27 آذار/مارس عام 2015 على ملعب عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل، وحينها عاد الفوز للمنتخب القطري بهدف نظيف سجله لاعب فريق السد علي أسد في الدقيقة الـ32، مع العلم أن الفرنسي كريستيان غوركوف كان مدرباً للمنتخب الجزائري في تلك الفترة.

والتقى المنتخبان مُجدداً يوم 27 كانون الأول/ديسمبر عام 2018 على ملعب "خليفة" في الدوحة، إذ كان المنتخب القطري يُحضر لبطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات، في وقت كان المدرب جمال بلماضي هو الذي يدرب المنتخب الجزائري في تلك الفترة، وقاد لاعبيه للفوز على "العنابي" بهدف سجله بغداد بونجاح في الدقيقة 56.

يُذكر أن المنتخبين الجزائري والقطري التقيا أيضاً في 3 مواجهات أخرى، الأولى كانت في العراق ضمن بطولة كأس فلسطين عام 1972 وعاد فيه الفوز للجزائريين بثلاثية نظيفة، ثم تعادل (1 – 1)، في مدينة تلمسان الجزائرية عام 1989، أما سنة 2003 فقط سجل عبد المالك شراد هدف الفوز الوحيد للمنتخب الجزائري في مباراة ودية لُعبت في فرنسا.

المساهمون