بين المقاعد الأوروبية والهبوط.. صراع مشتعل في الدوريات الكبرى

26 مايو 2023
باريس سان جيرمان بات على أعتاب حصد لقب الدوري الفرنسي (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

تتواصل المتعة والإثارة في الدوريات الأوروبية الكبرى، إذ اشتد الصراع بين الأندية من أجل حسم المقاعد المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية خلال الموسم الكروي المقبل، أو لتفادي السقوط لدوري الدرجة الثانية والبقاء ضمن دوري الأضواء مع الكبار، في الوقت الذي تقترب فيه المنافسات من الوصول إلى خط النهاية. 

الدوري الإسباني

وحسم نادي برشلونة لقب الدوري الإسباني للمرة السابعة والعشرين في تاريخه، وذلك قبل 4 جولات من النهاية، فيما نجح كل من ريال مدريد وجاره أتلتيكو مدريد في حسم البطاقتين المؤهلتين إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالموسم المقبل، في حين يقترب نادي ريال سوسييداد من خطف البطاقة الرابعة، إذ يحتاج إلى تحقيق نقطة واحدة من المباراتين المتبقيتين (ضد كل من أتلتيكو مدريد وإشبيلية) للتأهل بشكل رسمي.

في المقابل، يبقى أمل فياريال في التأهل لدوري الأبطال الموسم المقبل ضعيفاً جداً، إذ سينتظر تعثر ريال سوسييداد من جهة، ومن جهة أخرى عليه تحقيق الفوز في المباراتين المقبلتين ضد فريقي رايو فاليكانو وأتلتيكو مدريد، غير ذلك، سيشارك رفقاء النجم الجزائري عيسى ماندي، في بطولة الدوري الأوروبي رفقة فريق ريال بيتيس، فيما تتسابق أندية أوساسونا وأتلتيك بلباو وجيرونا وإشبيلية على مقعد دوري المؤتمر الأوروبي.

أما صراع البقاء في الليغا فلا يزال مشتعلاً بين 7 أندية تتنافس على عدم السقوط ومرافقة نادي إلتشي للدرجة الثانية، وستكون هناك مواجهات مباشرة بين هذه الفرق، بداية بمواجهة فالنسيا وإسبانيول، وأيضاً ألميريا مع بلد الوليد، وقادش ضد سلتا فيغو، ومن ثم مباراة إسبانيول أمام ألميريا، وبلد الوليد ضد خيتافي.

الدوري الإنكليزي

وتوّج نادي مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه، بتفوقه على أرسنال صاحب المركز الثاني، فيما حسم كل من مانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد تأهلهما لبطولة "تشامبيونزليغ"، قبل ختام المنافسات بجولة واحدة، فيما سيشارك كل من ليفربول وبرايتون في بطولة "يوروبا ليغ".

وتتنافس 3 أندية على مقعد دوري المؤتمر الأوروبي، إذ يستقبل أستون فيلا السابع، فريق برايتون في الجولة الأخيرة التي ستقام يوم الأحد المقبل، فيما يتنقل نادي توتنهام هوتسبيرز الثامن، لمواجهة ليدز يونايتد، أما صاحب المرتبة التاسعة برينتفورد، يستضيف نادي مانشستر سيتي.

وفي الجهة الأخرى، سقط نادي ساوثهامبتون إلى بطولة "تشامبيونشيب" بشكل رسمي، على أن يرافقه فريقان آخران، ويتعلق الأمر إما بليدز يونايتد (31 نقطة)، أو ليستر سيتي  (31 نقطة) الذي يستضيف ويستهام يونايتد، أو إيفرتون  (33 نقطة)، الذي يستقبل نادي بورنموث.

الدوري الإيطالي

وفاز نادي نابولي بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، وضمن فريق لاتسيو مشاركته في دوري الأبطال، على أن يتواصل الصراع بين بقية الأندية لخطف المقعدين المتبقيين، وتحديد الفرق المتأهلة لمسابقتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

ويستقبل نادي إنتر ميلان الثالث، ضيفه أتالانتا صاحب المرتبة الخامسة، السبت، قبل تنقله لمواجهة تورينو في الجولة الأخيرة، فيما يواجه ميلان الرابع، فريقي يوفنتوس السابع، وهيلاس فيرونا، أما روما السادس، فلديه مواجهتان ضد كل من فيورنتينا وسبيزيا.

وسقط كل من كريمونيزي وسامبدوريا إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالية بشكل رسمي، على أن يلتحق بهما إما فريق هيلاس فيرونا (30 نقطة)، أو سبيزيا (31 نقطة) أو ليتشي (33 نقطة).

الدوري الألماني

وتتجه الأنظار في الجولة الأخيرة بالدوري الألماني، لصراع التتويج بين بوروسيا دورتموند المتصدر، والذي يحتاج إلى الفوز على ضيفه ماينز لحسم اللقب، فيما ينتقل نادي بايرن ميونخ، الوصيف، لمواجهة كولن، في حين حسم نادي لايبزيغ مشاركته في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويتنافس فريقا يونيون برلين وفرايبورغ على المركز الرابع، إذ يمتلكان في رصيدهما 59 نقطة، على أن يستضيف الأول فريق فيردر بريمن، فيما يسافر الثاني لمواجهة صاحب المرتبة الثامنة آينتراخت فرانكفورت، الذي ينافس باير ليفركوزن السادس، وفولفسبورغ السابع، على التأهل للدوري الأوروبي ودوري المؤتمر.

وأخيراً، سقط نادي هيرتا برلين إلى الدرجة الثانية، فيما يحتل نادي شالكه المركز قبل الأخير برصيد 31 نقطة، بفارق نقطة عن فريقي بوخوم وشتوتغارت، و3 نقاط عن أوغسبورغ، مع العلم أن المهدّد الثالث سيلعب الملحق مع صاحب المركز الثالث من دوري الدرجة الثانية.

الدوري الفرنسي

ويحتاج نادي باريس سان جيرمان لتحقيق نقطة واحدة من المباراتين المتبقيتين أمام ستراسبورغ أو كليرمون فوت، لحسم لقب الدوري الفرنسي، على حساب نادي لانس الوصيف، فيما سيرافقهما فريق أولمبيك مرسيليا للمشاركة ببطولة "تشامبيونزليغ"، على أن يتواصل السباق بين موناكو الرابع، وليل الخامس، ورين السادس، إذ سيلعب أحدهم في الدوري الأوروبي بالموسم المقبل رفقة فريق تولوز بطل كأس فرنسا، فيما سيحظى نادٍ آخر بالمشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي.

ونزل كل من أونجيه وأجاكسيو وتروا إلى دوري الدرجة الثانية الفرنسية، فيما سيرافقهم إما نادي نانت (33 نقطة) أو أوكسير (34 نقطة)، إذ سيلعبان آخر أوراقهما في الأمتار الأخيرة للبقاء بدوري الأضواء.

المساهمون