بيتيغا الهداف الإيطالي المرعب.. "ريشة يوفنتوس البيضاء"

11 فبراير 2022
بيتيغا كان مهاجماً فذاً (Getty)
+ الخط -

كان ماضي كرة القدم شاهداً على حالات وفاءٍ منقطعة النظير، لم تكن المادة الحاكمة الوحيدة في عملية انتقال اللاعبين، بل كان للقلب في معظم الأحيان دورٌ في تحديد المستقبل وممارسة اللعبة الأشهر في التاريخ.

حديثنا اليوم سيكون عن روبرتو بيتيغا، وهو من مواليد يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 1950، لعب خلال مسيرته في مركز المهاجم، ويعتبر واحداً من الأسماء ذات القدرات التهديفية العالية.

حبّه الكبير كان ليوفنتوس، أي في مدينة تورينو مسقط رأسه، هناك فاز بالعديد من الألقاب، ورسخ نفسه واحداً من أعظم لاعبي إيطاليا على الإطلاق نظراً لقوته ومهاراته وقدرته على تسجيل الأهداف بتنوع أشكالها، إضافة إلى إبداعه المذهل. أطلق عليه الجميع لقب "la penna bianca"، أي الريشة البيضاء، بسبب الشعر الرمادي المبكر الذي كان يتميز به، كما كان له لقب آخر هو "بوبي غول" نظراً لبراعته أمام المرمى.

على المستوى الدولي، مثّل إيطاليا في كأس العالم 1978، وفي بطولة أوروبا 1980، وساعد الأزوري على احتلال المركز الرابع في كلتا المناسبتين؛ حرم من حمل لقب كأس العالم 1982، الذي توجت به إيطاليا بسبب غيابه عن الملاعب للإصابة.

بطلب من أمبورتو أنييلي (الأب)، عمل نائباً لرئيس مجلس الإدارة في البيانكونيري من 1994 حتى 2006.

عام 2009، تم تعيين بيتيغا رسمياً نائباً لمدير عام يوفنتوس. كان دوره العمل وسيطاً بين اللاعبين والجهاز التدريبي، بالإضافة إلى المشاركة في جميع صفقات انتقال "السيدة العجوز". ترك بيتيغا هذا المنصب في وقت لاحق في عام 2010 بعد تعيين لويجي ديل نيري مدرباً.

بداية مسيرة بيتيغا كانت مع يوفنتوس بريمافيرا عام 1961، تدربج في الفئات العمرية وكان لاعب وسط. في سن 19 عاماً، أعير لنادي فاريزي، فسجل 13 هدفاً في دوري الدرجة الثانية تحت قيادة الشهير نيلز ليدهولم، الذي قال عنه "إنه يجمع بين قوة رياضية هائلة مع مهارات فنية رائعة. إنه قوي بشكل واضح في الهواء، ويمكنه ركل الكرة بكلتا قدميه. كل ما يحتاجه هو بناء الخبرة، وبعد ذلك، سيكون بالتأكيد لاعباً قوياً لا يستهان به".

باختصار، صدق المدرب السويدي في حديثه، فالمهاجم بيتيغا بات المهاجم الإيطالي الأكثر إرعاباً في العالم.. لاعب طويل وسريع ورشيق بارع في الهواء وقادر على تسجيل أهداف بهلوانية، لديه قدرة على صناعة الأهداف أيضاً. أحد أكثر أهداف بيتيغا شهرة سجله بكعب رجله ضد ميلان في سان سيرو عام 1971.

المساهمون