بونو وصلاح في القائمة.. فرانس فوتبول تكشف عن 30 مرشحاً للكرة الذهبية

06 سبتمبر 2023
بنزيمة آخر من توج بالكرة الذهبية (أوسكار ج. باروسو/Getty)
+ الخط -

كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الأربعاء، عن قائمة 30 لاعباً مرشحين للحصول على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2023، وخلافة النجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي حصد الجائزة في العام الماضي. وسيتم الكشف عن اللاعب الذي سيحصل على الجائزة يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وكان الحضور العربي محدوداً في مختلف الترشيحات للجوائز بحضور محمد صلاح وياسين بونو، وهو أمر كان متوقعاً، وقد ضمت القائمة كلاً من يوسكو غفارديول، وجمال موسيلا، وأندريه أونانا، وكريم بنزيمة، ومحمد صلاح، وبوكايو ساكا، وكيفين دي بروين وجود بلينغهام، وكولو مواني، بيرناردو سيلفا، كفاراتسخيليا، وباريلا، وإيمليانو مارتينيز، وروبن دياز، وإيرلينغ هالاند، ومارتين أوديغارد، وغوندوغان، وياسين بونو، وجوليان ألفاريز، وفينسيوس جونيور، ورودري، وليونيل ميسي، ولاوتارو مارتينيز، روبيرت ليفاندوفسكي، وكيم مين جاي، ولوكا مودريتش، وكيليان مبابي، وفيكتور أوسيمين، وهاري كين، وأنطوان غريزمان.

وبخصوص جائزة ياشين لأفضل حارس في العالم فقد ضمت القائمة المغربي ياسين بونو، إضافة إلى كل من: تيبو كورتوا، ومايك مانيان، ومارك تير شتيغن، وإيدرسون، وبريس سامبا، وإيميليانو مارتينيز، ودومنيك ليفاكوفيتش، وأندريه أونانا، وأرون رامسديل.

وسيتنافس 10 لاعبين على جائزة أفضل لاعب واعد أو جائزة "كوبا"، حيث شهدت القائمة حضوراً إسبانياً مهماً ممثلاً في كل من: غافي، وبيدري، وبالدي، إضافة إلى جود بيلنغهام، وأنطوينو سيلفا، وإيلي وايهي، وراسموس هوجلاند، وجمال موسيلا، وتشافي سيمونس، وكامفينغا.

أما بالنسبة إلى جائزة أفضل لاعبة في العالم، فقد سيطرت عليها نجمات منتخب إسبانيا بعد التتويج بكأس العالم، وضمّت القائمة كلاً من كاديدوتو دياني، وليندا كايسيدو، وألبا ريدوندو، وراشيل ديلي، وفريدولينا رولفو، وأولغا كارمونا، وجورجيا ستناواي، وأمندا إلستات، وهايلي راسو، وصوفيا سميث، وسلمى بارياليلو، وميدي برايت، وهيناتي ميزاوا، ولينا أوبردورف، ودافني دومسيلار، وإيوا باجور، وسام كير، وديبينيا وغورو ريتن، وباتريسيا غيريرو، ومابي ليون، وأليكس بوب وأيتانا بونماتي كونكا، وخديجة شو، وويندي رينارد، وجيل رورد وكاتي مكابي وأسيسات أشوالا، وباولا جوسيه.

المساهمون